الجامعات تبدأ مشوار الدراسة بـ«منع السياسة» وتهديد مثيرى الشغب

آخر تحديث: السبت 24 سبتمبر 2016 - 11:40 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ـ وفاء فايز:

- الشيحى يزور «عين شمس» وطلاب يشكون زيادة المصروفات.. وعزت: استكمال تركيب كاميرات المراقبة
- «القاهرة» تمنع الدراسة بالملازم.. وتعميم نظام امتحانات «الاختبارات الموضوعية».. و«حلوان» توزع الكروت الجامعية على الطلاب خلال أول أسبوعين من الدراسة

يتوجه نحو مليون طالب إلى الجامعات الحكومية، اليوم، وسط تعليمات مشددة من وزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى، بمنع العمل الحزبى والسياسى داخل الحرم الجامعى، وأن يكون استضافة «السياسيين» مشروطا بموافقة رؤساء الجامعات، إضافة إلى معاقبة الطلاب الداعين للعنف والتظاهرات دون الحصول على تصريح من القيادات الجامعية، وإلغاء انتخابات اتحاد طلاب مصر فى العام الجديد.
ويزور الشيحى، اليوم، جامعة عين شمس، لتفقد عدد من الكليات للاطمئنان على سير العملية التعليمية، إضافة إلى التنسيق مع قيادات وزارة الداخلية، لنشر عدد من قوات الشرطة خارج الجامعات تنفيذا للبروتوكول الموقع بين الوزارتين.
وأكد عدد من طلاب الجامعة عزمهم التقدم بشكوى للوزير بسبب ارتفاع مصروفات بعض الكليات التى وصل معظمها إلى 800 جنيه للطالب المستجد انتظام، و1000 جنيه لطالب الانتساب، رغم تصريحات الشيحى بعدم أحقية إدارة الجامعة زيادة المصروفات، ودعا عدد من الطلاب عبر صفحاتهم بـ«الفيس بوك» إلى تنظيم عدد من التظاهرات داخل الحرم، للاعتراض على قرار زيادة المصروفات الدراسية.
وأعلن عدد من جامعات القاهرة الكبرى بدء تسكين طلاب وطالبات المدن الجامعية التابعة لها بدءا من اليوم، على أن تجرى تحاليل المخدرات وفيروس «سى» للطلاب المقبولين، لاستبعاد أى طالب يثبت تعاطيه للمواد المخدرة، وعلاج الطلاب المصابين بالفيروس على نفقة الجامعات.
من جانبه، أعلن رئيس جامعة عين شمس الدكتور عبدالوهاب عزت، الانتهاء من تجهيز مستشفى الطلبة لاستقبال جميع الحالات المرضية طوال العام الدراسى على مدار 24 ساعة، وكذلك توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية لعلاج المرضى وتحويل الحالات الحرجة من الطلاب إلى مستشفى الدمرداش أو التخصصى، فضلا عن افتتاح العيادات الخارجية بعد تطويرها وتجهيزها لاستقبال الطلاب المرضى.
وأضاف: «اتخذنا الاجراءات المناسبة لاستمرار توفير الأدوية (أدوية أساسية، طارئة، الحالات المزمنة، أدوية مستشفى الطلاب، أدوية الامتحانات) على مدار العام الجامعى للطلاب المترددين على الصيدليات التابعة للإدارة العامة للتموين الطبى، إضافة إلى مراجعة الأدوية بالمخازن وحصر الأصناف التى قارب رصيدها على النفاذ، وإصدار أوامر توريد لاستكمال النواقص منها، ومراجعة الحالات المرضية المزمنة للمقيدين بالفرقة النهائية بالكليات لإيقاف الصرف للناجحين منهم، وحصر الباقين للإعادة منهم لتدبير احتياجاتهم وفقا للضوابط».
وفيما يتعلق بالعملية التعليمية وانتظام الدراسة والأنشطة الطلابية، قال رئيس الجامعة، إنه تم إعلان الجداول الدراسية لمختلف كليات الجامعة قبل بداية الدراسة على الموقع الالكترونى للجامعة، وتوزيع دليل الطالب على الجدد ويتضمن الخدمات التى يقدمها القطاع للطلاب المستجدين والقدامى، إلى جانب تشجيع مشاركة الطلاب فى جميع الأنشطة فى المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية، مشيرا إلى تعاون الجامعة مع إحدى المؤسسات الخيرية، لدعم الطلاب الأكثر احتياجا وغير القادرين على سداد الرسوم الدراسية، بشرط أن يكون الطالب حاصلا على تقدير جيد، ويبعد مكان سكنه الأصلى مسافة أكثر من 85 كيلومترا.
ولفت عزت إلى أنه أصدر تعليماته لموظفى المطبعة بإنهاء جميع مطبوعات الكليات اللازمة لبدء العام الجامعى الجديد، سواء كتبا دراسية أو إذن الدفع الموحد الجديد الخاص بسداد الرسوم الدراسية.
وفيما يخص الأمن الإدارى، قال رئيس الجامعة: «أجرينا دورات تدريبية خلال إجازة نهاية العام، للتدريب على كيفية التعامل مع الطلاب، والتدخل الفورى حال حدوث أى أعمال شغب وعنف، وسيتم استكمال تركيب كاميرات المراقبة فى الكليات التى لم تكن بها موجودة لتفعيل منظومة الأمن».
ومن جهته، أكد نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب الدكتور محمد عثمان الخشت، الانتهاء من خطة الأنشطة الطلابية بالجامعات للعام الجديد، وتتضمن أنشطة رياضية وثقافية وفنية وغيرها، فضلا عن تجهيز المدينة الرياضية بالجامعة.
وقال الخشت لـ«الشروق» إن الجامعة منعت الدراسة بالملازم والملخصات، ووضعت عقوبات صارمة لمن يخالف ذلك، مؤكدا تعميم نظام امتحانات «الاختبارات الموضوعية» بعد تطبيقه العام الماضى فى بعض الكليات، وأن النظام الجديد يقيس الفهم والنقد وغيره عند الطلبة.
وأكد أن التسكين بالمدن الجامعية سيبدأ بطلاب الكليات العملية ثم الكليات النظرية، خاصة الذين يبعدون عن المدينة أكثر من 50 كيلومترا، لافتا إلى أن الطلبة المقيمين فى أماكن تبعد عن المدينة الجامعية بأقل من 50 كيلو يدفعون 500 جنيه مصاريف السكن بالمدينة، وأن الطلاب العاديين المستوفين للشروط يدفعون 165 جنيها، وأنه لا زيادة عن العام الماضى، مشيرا إلى وجود نظام «تكافل اجتماعى» بالجامعة والكليات لمساعدة الطلاب غير القادرين.
وفى جامعة حلوان، أعلن القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور ماجد نجم، الانتهاء من صيانة المدن الجامعية، وأنه لا توجد أى زيادة فى المصروفات عن 165 جنيها شهريا، والتسكين بداية من اليوم.
وأضاف نجم لـ«الشروق»: «سيتم توزيع الكروت الجامعية الخاصة بالطلاب خلال الأسبوعين الأولين من الدراسة، وانتهينا من الجداول الدراسية وسيتم إعلانها على مواقع الكليات خلال أيام، إلى جانب الانتهاء من خطة الأنشطة الطلابية التى تتضمن ندوات تثقيفية ورحلات للمشروعات الكبرى التى تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ليتعرف الطلاب على حجم الإنجاز الذى يتم بالدولة على أرض الواقع»، مشيرا إلى أن المنظومة الأمنية بجامعة حلوان لن تتغير وستستمر كما هى بالعام الجديد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved