«برغش» من الفيوم: زيادة الأسعار ترفع خسائر الفلاحين إلى 25 مليار جنيه

آخر تحديث: الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 6:46 م بتوقيت القاهرة

الفيوم: مصطفى البنا

أعلن محمد برغش، أمين عام نقابة الفلاحين، أن خسائر الفلاحين بسبب زيادة أسعار الأسمدة والمحروقات والضرائب على الأطيان وصلت إلى 25 مليار جنيه.

وقال برغش، خلال لقائه مع فلاحي محافظة الفيوم، مساء الخميس، بمركز سنورس، إن فلاحي مصر لن يذهبوا لصناديق الانتخابات ولن يستقبلوا مرشحين خلال الانتخابات البرلمانية القادمة، بسبب ما يعانيه الفلاحون من الحكومة الحالية.

وشن برغش هجومًا على بعض المسؤولين في الاتحاد التعاوني الزراعي ونقابة الفلاحين واتهمهم أنهم يعملون لأنفسهم وضد مصلحة الفلاح، وأنهم يساندون أصحاب شركات الأسمدة ووزير الزراعة الذي وصفه بأنه لا حول له ولا قوة.

وقال أمين عام نقابة الفلاحين: إن من يمتنعون عن زراعة القمح خونة، مضيفًا أن من يعتدون على الأراضي الزراعية يضرون بالأمن القومي للبلاد، وأن من يعتدي على فدان واحد يتسبب في توقف 17 شخصًا عن العمل وهو ما يدفع إلى مزيد من البطالة، وأشار إلى أن الحكومة بتصرفاتها الحالية تريد تحويل الفلاح إلى لص أو قاطع طريق خاصة أنه سيترك مهنته رغمًا عنه. وأشار إلى أنه رغم ذلك لن يذهب الفلاحون إلى أحضان السلفيين وخونة الوطن، خاصة أن هناك 5 ملايين فلاح جميعهم وطنيون ويعشقون تراب مصر.

وطالب برغش الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع الظلم عن الفلاحين، خاصة أنه عندما كان وزيرًا للدفاع وقف بقوة أمام الحكومة حينذاك، رافضًا رفع أسعار الأسمدة على الفلاحين، وهو ما حدث في عهده وهو رئيس للجمهورية.

وقال: إن ما يحدث حاليًّا من قبل الحكومة هو ممارسة السخرة على الفلاحين، والتدليس على من يمتهنون الفلاحة. وقال برغش: إنه سينظم اعتصامًا سلميًّا لجموع الفلاحين؛ احتجاجًا على أساليب القهر التي تمارسها الحكومة على الفلاحين، وكان آخرها رفع سعر طن الكيماوي إلى 2000 جنيه بزيادة 600 جنيهًا دفعة واحدة وهو ما يتعارض ومصلحة الفلاح.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved