«البترول»: برنامج غير مسبوق لزيادة إنتاج مصر من الوقود 60%

آخر تحديث: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 2:48 م بتوقيت القاهرة

تنفذ مصر برنامج عمل "غير مسبوق"، لزيادة إنتاجها من البنزين والسولار والبوتاجاز بنسبة 60%، عبر إنشاء توسعات جديدة بمعامل التكرير، باستثمارات قيمتها 8 مليارات دولار، وفقا لما أكده «طارق الملا» وزير البترول والثروة المعدنية.

وأضاف «الملا»، خلال لقاء مع الدارسين بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، أنه على التوازي يتم التوسع في تطوير شبكات خطوط نقل المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، وزيادة سعات التخزين، وتطوير موانىء الاستيراد؛ لمواكبة الاستهلاك المتزايد.

وأكد «الملا»، على حرص الوزراة على تنويع مصادر توفير احتياجات البلاد من الزيت والغاز، قائلا: "اتفاقية التحالف الاستراتيجي مع «كويت اينرجي» تضمن عمل هيئة البترول خارج مصر في العراق، وامتلاكها حصص إنتاجية هناك".

وبحسب الوزير، وقعت البترول خلال السنوات الثلاث الأخيرة 70 اتفاقية بترولية جديدة، لتكثيف أنشطة البحث عن البترول والغاز باستثمارات حوالي 15 مليار دولار، وتنفذ برنامجًا طموحًا لزيادة انتاج مصر من الغاز الطبيعي، من خلال تنفيذ مشروعات جديدة لتنمية اكتشافات الغاز في البحر المتوسط والدلتا وشمال الاسكندرية وآتول، ستدخل تلك الحقول الإنتاج تباعًا اعتبارا من النصف الثاني من العام القادم.

وتعمل الوزارة على الانتهاء من زيادة انتاج حقل «نورس» طبقا لمستويات الانتاج المخططة في الربع الثاني من العام القادم.

وتتوسع وزارة البترول في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وفقا للملا، مشيرا إلى أن قطاع البترول استطاع خلال العام المالي 2015 / 2016 تحقيق أعلى معدل سنوي للتوصيل منذ بدء النشاط، حيث تم التوصيل إلى حوالي 715 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved