بابا نويل الأفريقى يعود للأطفال بالحلوى والهدايا

آخر تحديث: الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 1:38 م بتوقيت القاهرة
الشروق

ألغى القضاء الهولندى الأسبوع الماضى حكما سابقا بحظر شخصية «زفارتى بيت» أو بيتر الأسود، باعتباره «نموذجا عنصريا ونمطيا» نظرا للون بشرته السوداء، كما كتب موقع الاذاعة الهولندية على صفحته.

وفى عيد القديس نيقولا يظهر زفارتى بيت» بيتر الأسود أو البعبع، محملا بالهدايا والسكاكر للأطفال، ولكنه شخصية مثيرة للجدل عند الكبار الذين يتساءلون عن جدوى لونه الأسود فى مجتمع متعدد الثقافات.

وقصة القديس نيقولا هى نفسها قصة الأب نويل. وكان سان نيقولا يتنقل على حصان أبيض مزين. واستبدلت الأقزام المرافقة له بـZwarte Piet، وهو رجل قصير ذو بشرة سوداء فاحمة. وحسب الأسطورة فإن لونه الأسود هذا يعود إلى أصوله الأفريقية، لكن ما يحكى للأطفال اليوم هو أنه مغطى بطبقة سوداء بسبب تردده على المداخن نزولا وطلوعا.

والشائع أن الأب نويل يضع الهدايا فى البيوت مرورا عبر المداخن. لكن هذه السنة أثار Zwarte Piet جدلا أكثر من العادة حتى ظهرت مجموعة تدعى زفارتى بيت العنصرى، أطلقت جدلا فى هولندا بعد أن نظمت سلسلة من الملتقيات فى كامل أنحاء البلد للتحاور بخصوص موضوع هذه الشخصية الرمزية المحبوبة.

كما تحدثت الصحافة الدولية عن هذا الاحتفال لأن الجالية الهولندية فى نيو ويستمنستر فى كندا ألغت الاحتفالات بعد أن رفض أفراد منها كنديون من أصول أفريقية مشاركة زفارتى بيت فى حفلة 5 ديسمبر.

لكن الجدل لن يمنع الهولنديين من ارتداء لباس «زفارتى بيت» ودهن وجوههم باللون الأسود فى 5 ديسمبر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved