أوباما يواصل التراجع.. ويطالب الكونجرس بتسليم 650 مليون دولار لمصر

آخر تحديث: الجمعة 25 أبريل 2014 - 7:55 ص بتوقيت القاهرة
واشنطن ــ محمد المنشاوى ووكالات

بعد يوم من إعلان واشنطن رفع الحظر عن تسليم 10 طائرات أباتشى لمصر، أعلنت الخارجية الأمريكية أن "إدارة الرئيس باراك أوباما ستطلب من الكونجرس الموافقة على الإفراج عن 650 مليون دولار من أصل 1.5 مليار دولار هي قيمة المعونة العسكرية والأمنية المخصصة لمصر للعام 2014".

وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة، جنيفر بساكى، فى تصريحات صحفية مساء الأربعاء، أن "الأموال التى سيتم الإفراج عنها ستستخدم خصوصا فى برامج لمكافحة الإرهاب وضبط أمن الحدود ومنع الانتشار النووى"، بحسب الوكالة الفرنسية.

وتأتى تلك الخطوة بعد أن رفعت واشنطن الحظر عن تسليم 10 طائرات أباتشى للقاهرة لاستخدامها فى عمليات مكافحة الإرهاب بسيناء.

وكانت الحكومة الأمريكية قررت فى أكتوبر الماضى تعليق قيمة مساعدتها للقاهرة والبالغة قيمتها 1.5 مليار دولار من بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية وذلك ردا على ما وصفته بـ«قمع» أنصار الرئيس السابق محمد مرسى الذى عزله الجيش فى يوليو الماضى استجابة لتظاهرات شعبية حاشدة.

وقال مسئولون بالإدارة الأمريكية، فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، لصحيفة «الشروق»، إن "واشنطن اتخذت قرار رفع الحظر عن تسليم طائرات الأباتشى لمصر، لأن الأخيرة بحاجة ملحة لتلك الطائرات فى عمليات مكافحة الإرهاب فى سيناء لما لها من قدرات كبيرة فى المعارك التى تدور فى الجبال الوعرة".

كما قال المسئولون إن "وزارة الدفاع «البنتاجون» عبرت عن سعادتها لعدم اتخاذ القاهرة خطوات انتقامية بعد تعليق المساعدات الأمريكية فى أكتوبر الماضى"، على حد قولهم.

ويأتي تراجع واشنطن التدريجى عن تعليق المساعدات، بالتزامن مع وصول وزير الخارجية نبيل فهمى إلى الولايات المتحدة، الخميس، فى زيارة يلتقى خلالها مسئولون بالإدارة الأمريكية والكونجرس، كما يلتقى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الثلاثاء المقبل، بحسب بساكى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved