مستشار «المركز القومي للدراسات»: عاصفة الحزم استهدفت «قطع قدم» إيران من المنطقة

آخر تحديث: السبت 25 أبريل 2015 - 10:33 م بتوقيت القاهرة

كريم البكري

قال اللواء دكتور مجاهد الزيات، مستشار المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، إن عاصفة الحزم كانت لها اهداف استراتيجية مثل دفع الحوثيين إلى طاولة المفاوضات، بالإضافة إلى «قطع قدم» إيران من المنطقة.

وأضاف خلال لقائه بالإعلامي عمرو عبد الحميد، مقدم برنامج «حوار القاهرة» الذي يعرض على فضائية «سكاي نيوز عربية»، السبت، أن إيران تشجع الحوثيين على المقاومة ضد العرب عن طريق اليمن.

وتابع: «الاقتصاد اليمني ينهار، والحديث عن تنمية صنعاء أمر سابق لأوانه، ولن يتم إلا بعد إجراء حوار بشأن حل الأمور في اليمن».

وقد أعلنت وزارة الدفاع السعودية الثلاثاء الماضي عن إنتهاء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن ووقف القصف بالطائرات، وبداية عملية أطلقت عليها اسم "إعادة الأمل" لاستئناف العملية السياسية وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وقال الناطق بلسان الجيش السعودي إن "عمليات عاصفة الحزم حققت جميع أهدافها وأزالت أي تهديد ضد السعودية ودول الجوار"، مشيرا الى انه تم تدمير الصواريخ البالستية التي كانت بحوزة الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله الصالح.

وأضاف البيان "تعلن وزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية أنه على إثر انطلاق عملية (عاصفة الحزم) والتي شاركت فيها القوات المسلحة السعودية بكل كفاءة واقتدار وأدت ولله الحمد إلى فرض السيطرة الجوية لمنع أي اعتداء ضد (المملكة) ودول المنطقة، فقد تمكنت - بفضل الله - الطلعات الجوية التي شارك فيها صقورنا البواسل مع أشقائهم في دول التحالف بنجاح من إزالة التهديد على أمن المملكة العربية السعودية والدول المجاورة من خلال تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية التي استولت عليها الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لـ(علي عبدالله صالح)، من قواعد ومعسكرات الجيش اليمني".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved