«جارديان»: نسبة الملحدين تتجاوز المسيحيين فى المملكة المتحدة

آخر تحديث: الأربعاء 25 مايو 2016 - 10:50 ص بتوقيت القاهرة

نسبة اللا دينين بغلت 48.4% فى 2014 مقابل 25% فى 2011.. ومخاوف الكنيسة من تنامى للا مبالاة تجاه الدين وتراجع حضور الصلوات
نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية تحليلا أمس يظهر تزايد عدد المواطنين غير المنتمين لأى دين فى المملكة المتحدة بشكل يفوق عدد السكان المسيحيين فى البلاد.
وأظهر المسح أن نسبة السكان الذين عرفوا نفسهم بأنهم بلا دين بلغت 48.4% فى 2014، وهى نحو ضعف النسبة التى كانت 25% فى مسح 2011، بينما بلغت نسبة السكان الذين عرفوا أنفسهم على أنهم مسيحيون سواء أنجليكان أو كاثوليك أو أى مذهب مسيحى آخر بلغت 43.8% فقط من السكان.
ونقلت الصحيفة عن ستيفين بوليفانت المحاضر المعروف فى جامعة سانت مارى البريطانية قوله «إن الأمر اللافت هو الزيادة الكبيرة فى أعداد غير المتدينين ونسبتهم لعدد السكان».
وتنقل عن بوليفانت قوله «المحرك الأساسى لهذه الزيادة هو هؤلاء الذين تربوا على ديانة معينة والآن يقولون إنهم لا ينتمون لأى دين، وما نراه هو تسارع فى زيادة نسبة هؤلاء الذين لم يكتفوا بعدم ممارسة طقوس دينية بشكل منتظم لكنهم أيضا لم يعرفوا أنفسهم بأنهم يتبعون دينا ما والسبب فى ذلك هو سؤال مبهم لعلماء الاجتماع الدينى».
وتتوقع الجريدة أن يؤدى هذا التحليل إلى زيادة المخاوف بين قادة المسيحية بشأن تنامى اللا مبالاة تجاه الديانة المسيحية، مشيرة إلى أن الكنيسة البريطانية قالت هذا العام إنها تتوقع استمرار تراجع حضور الصلوات فى الكنائس لثلاثين عاما أخرى، مع تقدم الطائفة فى السن، وازدراء جيل الألفية للمؤسسات الدينية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved