غضب أُسرى من ارتفاع مصروفات ودرجات القبول بكليات القمة فى «الخاصة»

آخر تحديث: الجمعة 25 يوليه 2014 - 10:21 ص بتوقيت القاهرة
كتبت ــ وفاء فايز:

• تهديدات بتنظيم وقفات احتجاجية أمام «الأعلى للجامعات».. وطالب لـ«الشروق»: تقدمت «للهندسة» فوضعونى على قوائم الانتظار رغم حصولى على 92%

سادت حالة من الغضب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، بسبب ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات القمة فى الجامعات الخاصة، وبفارق كبير عن الحد الأدنى الذى أقرته وزارة التعليم العالى، فضلا عن ارتفاع مصروفات التقديم والرسوم الدراسية بهذه الجامعات.

وأرسل العشرات من أولياء الأمور، شكوى لأمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة الدكتور جمال نوارة، أمس، تتضمن رفضهم لرفع أسعار رسوم التقدم إلى 600 جنيه بدلا من 300 جنيه، كما هددوا بتنظيم وقفات احتجاجية أمام المجلس اعتراضا على عدم التزام الجامعات الخاصة بتطبيق الحد الأدنى.

وشهدت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إقبالا كثيفا من طلاب الثانوية العامة فى خامس أيام تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الخاصة، واشتكى العشرات من الطلاب بسبب زيادة رسوم سحب الملف إلى 600 جنيها، ووضعت الجامعة لافتات كبيرة مكتوب عليها «نظرا للإقبال الكبير على الكليات فقد تقرر رفع الحد الأدنى للكليات كالآتى، كلية الطب البشرى 96% وتبلغ قيمة مصروفات الكلية 55 ألف جنيه، وطب الأسنان 95% ومصروفاتها 37500، والصيدلة 95% ومصروفاتها 37600 جنيه، والعلاج الطبيعى 95% ومصروفاتها 26 ألف جنيه، والهندسة 90% ومصروفاتها 29500، والإعلام 70% ومصروفاتها 15000 ألف جنيه».

وقال محمد حسن أحد الطلاب المتقدمين للجامعة والحاصل على مجموع 89%: «فوجئت برفض الجامعة قبول أوراقى لعدم حصولى على 90%، رغم أن الحد الأدنى المعلن من مجلس الجامعات الخاصة كان 85%.

وأضاف الطالب على حسين والحاصل على مجموع 92% أنه تقدم بأوراقه للالتحاق بكلية الهندسة ولكن نظرا للإقبال الكبير على الكلية تم إبلاغه أنه على قوائم الانتظار، وتابع: قمت بدفع رسوم 600 جنيه لسحب الملف وفى حالة عدم قبولى لن يتم استردادهم، مشيرا إلى أنه تقدم أيضا بأوراقه للجامعة الروسية والكندية لضمان التحاقه بكلية الهندسة فى حالة عدم قبوله فى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وأضاف الطالب أنه فى حالة دفع مصاريف كلية الهندسة سيتم خصم 10% منها فى حالة تحويله لأى جامعة أخرى فى الأسبوع الأول أو الثانى من بدء الدراسة، وصفا ذلك بـ«التعسف».

وقالت الطالبة مى عربى الحاصلة على مجموع 96.8% أنها تقدمت بأوراقها للالتحاق بكلية طب الأسنان ورغم ذلك أبلغوها أنها على قوائم الانتظار.

وفى جامعة 6 أكتوبر ارتفع أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات، واشترطت الجامعة للالتحاق بكلية الطب أن يكون الطالب حاصلا على مجموع 96%، والهندسة 90%، كما أعلنت الجامعة عن رفع مصروفات الكليات بنسبة 5%، وذلك وفقا لما تم الاتفاق عليه مع المجلس الأعلى للجامعات، ففى كلية الطب بلغت قيمة المصروفات 58.500 جنيه، وكلية طب الأسنان مصروفاتها 39.500 جنيه، وكلية الصيدلة 39.600 جنيه، وكلية العلاج الطبيعى 28.000 جنيه، وكلية الهندسة 31.000 جنيه.

وفى جامعة مصر الدولية قال الدكتور شبل الكومى، رئيس الجامعة فى تصريحات سابقة لـ«الشروق» الجامعة ستقبل هذا العام 2000 طالب، مضيفا أنه خاطب وزارة التعليم العالى للتأكيد على التزامه بتطبيق الحد الأدنى للكليات كما حددته الوزارة، إلا أن العشرات من الطلاب المتقدمين بالجامعة أكدوا لـ«الشروق» أن الجامعة رفعت الحد الأدنى للقبول بالكليات بعد اليوم الأول من التنسيق، حيث أصبحت نسبة القبول بكلية طب الفم والأسنان 90% بدلا من 85%، والصيدلة 93% بدلا من 85%، والهندسة 90% بدلا من 80%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved