«الصحة»: معدل الإنجاب 3.5 طفل لكل سيدة.. والتعداد سيصل لـ118 مليون نسمة في 2030

آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 1:05 م بتوقيت القاهرة

كتبت - أسماء سرور

- «المركزي للتعبئة والإحصاء»: مصر كانت من أول 4 دول على مستوى العالم تقوم بعمل إحصائيات للسكان
- 75% من سكان مصر أقل من 40 سنة و68% أقل من 30 سنة
- 45 مليون مواطن تعداد محافظات «المنيا وقنا والبحيرة وسوهاج والمنوفية والفيوم والشرقية وكفر الشيخ»
- معدل الإنجاب في الصعيد 30 طفل لكل ألف سيدة.. ونسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة أقل من 5%
- زيادة السكان بنحو 30 مليون مواطن من عام 1996 حتى 2016 بنسبة 48%
- 2005 هو العام الذهبي لخدمات تنظيم الأسرة
قال د. أحمد عماد راضي وزير الصحة والسكان، إن عدد سكان مصر أول العام الجاري بلغ 90 مليون نسمة، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية في مصر كبيرة للغاية، خاصة أن السكان يعيشون على 7.8% من مساحة مصر، وأن معدل النمو الاقتصادى 4.5%.

وأكد وزير الصحة في كلمته التي ألقتها الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة خلال المؤتمر العلمي للمجلس القومي للسكان اليوم الأحد، أن جهود التنمية في مصر تلتهمها الزيادة السكانية رغم أن الدولة تسعى إلى تجاوز ذلك على الرغم من التحديات التي تواجه الحكومة.. مشيرا إلى أن نسبة الأمية بلغت 23.7%.

وأوضح وزير الصحة أن معدل الإنجاب حاليا 3.5 طفل لكل سيدة، وإذا استمر على نفس المعدل فإن عدد السكان في 2030 سيصل إلى 118 مليون نسمة.

وأضاف وزير الصحة أن الوزارات المعنية عليها دور كبير في تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان، وتعكف الوزارة والمجلس القومي للسكان على عمل خطط واضحة بها نفس مضمون الاستراتيجية؛ تيسيرا على الوزراء والمحافظين لتطبيق الاستراتيجية القومية للسكان.

من جانبه، حذر اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، من غياب الوعي المجتمعي بخطورة المشكلة السكانية، التي اعتبرها فيروس شديد الخطورة في جسد الوطن.

وأكد أنه رغم أن التوزيع الديموغرافي للسكان جيد، حيث أن 75% من سكان مصر أقل من 40 سنة، و68% أقل من 30 سنة، إلا أن الزيادة السكانية الحالية تعتبر نقمة وليست نعمة.

وأكد أنه تم تشكيل لجنة عليا تضم 21 وزارة لإجراء التعداد السكاني الذي تم إجراوه العام الجاري، مضيفاً أن مصر كانت من أول 4 دول على مستوى العالم تقوم بعمل إحصائيات للسكان.

من جانبها، قالت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان إن الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2015-2030 تحظى بدعم الحكومة، وأنه تم تحديد دور كل وزارة في الاستراتيجية، وسيتم عرضه على الوزراء المعنيين قريبا.. مضيفة "تم إعداد خطة سكانية لكل محافظة تتواكب مع معدلات التنمية، وتم عمل أطلس سكاني".

وأشار طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان، إلى زيادة السكان بنحو 30 مليون مواطن من عام 1996 حتى 2016، أي أنه خلال عقدين فقط زاد السكان بنسبة 48%، معتبرا أن العام الذهبي لخدمات تنظيم الأسرة كان في 2005.

وشدد على أن الاهتمام بوسائل تنظيم الأسرة له أثر في مواجهة الزيادة السكانية، موضحا أن 42.8% من السكان في الدلتا، و33% في الوجه القبلي.

وأكد أن هناك 2.1 مليون مولود سنويا، وأن تعداد السكان في 9 محافظات فقط يصل إلى 45 مليون مواطن، وهذه المحافظات تضم "المنيا وقنا والبحيرة وسوهاج والمنوفية والفيوم والشرقية وكفر الشيخ".. مشيرا إلى تزايد معدلات وفيات الأطفال الرضع في الوجه القبلي والمحافظات الحدودية، لافتا إلى أنه يتم تسجيل هذه الوفيات في الحضر أكثر منها في الريف.

وتابع "معدل الإنجاب في الصعيد 30 طفل لكل ألف سيدة وأن نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة أقل من 5%"، مؤكدا وجود ارتباط بين الإنجاب ونسبة الأمية، التي تصل في مصر إلى 25% من السكان، وتزداد بين السيدات عنها في الرجال.

وأشار إلى أنه تم الإعداد لمبادرة الرائد الجامعي وتجربتها في محافظة الفيوم، ومن المحتمل تطبيقها في كل محافظات مصر الشهر المقبل، حيث سيتم تدريب الرواد الجامعيين على توصيل رسائل متعلقة بالتغذية وصحة الأم والطفل والإنجاب، لخلق وعي مجتمعي لدى الناس بأهمية الحياة الصحية السليمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved