المجلس التصديرى: صفقات مصر فى معرض سيال الغذائى لن تقل عن 400 مليون دولار

آخر تحديث: السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:33 م بتوقيت القاهرة

باريس ــ نيفين كامل

قال أعضاء بالمجلس التصديرى للصناعات الغذائية ان الشركات المصرية المشاركة فى معرض سيال، الذى اختتم اعماله امس الاول فى باريس، نجحت فى اقتناص عدد كبير من الصفقات لن تقل قيمته عن حوالى 400 مليون دولار.

«التواجد فى المعرض هذا العام حقق نتائج ايجابية خاصة مع بدء استقرار الأوضاع فى مصر وتحسن مناخ الاعمال، مما سمح لنا بجذب شركاء جدد من اوروبا وليس فقط زيادة اعمالنا مع الشركاء القائمين» كما يقول علاء البهى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية.

وقال البهى إن الشركات المصرية نجحت فى جذب عملاء جدد من اسواق ألمانيا والدنمارك، بالإضافة إلى بعض دول شرق اوروبا «أما عن الشركاء الأساسيين مثل ايطاليا وفرنسا فالمعرض كان فرصة لبدء زيادة الكميات المصدرة التى انخفضت خلال الاعوام الاخيرة».

وبلغت قيمة صادرات قطاعى الحاصلات الزراعية والمنتجات الغذائية خلال 2013 نحو 34 مليار جنيه، بحسب بيانات المجلس التصديرى للصناعات الغذائية.

ويقول طارق توفيق، وكيل اتحاد الصناعات وصاحب احدى الشركات العارضة ان «هناك مفاوضات جادة حاليا مع الجانب الأوروبى من اجل الاسراع بالغاء الحظر على منتجات الالبان المصرية»، وهو ما سيسهم فى تعظيم قيمة الصادرات المصرية من الاغذية لاوروبا، مشيرا إلى أن وزارة الصناعة خاطبت الاتحاد الأوروبى وأطلعته على خطة تطوير منظومة الألبان لدى القطاع، و«ذلك نال تأييدا كبيرا».

وقد قابل بعض رجال الاعمال بعض اصحاب الشركات الاوروبية علی هامش مؤتمر سيال لبحث امكانية بدء عملية التصدير والضوابط اللازمة لضمان سلامة وصول منتجات الالبان الی السوق الاوروبى.

ويؤكد مصدر مسئول فى المفوضية الاوروبية لـ«الشروق» ان الاتحاد الاوروبى يدرس بجدية ملف حظر الالبان وان هناك مرونة كبيرة فيما يتعلق بالبدء بفتح باب استيراد تلك المنتجات، مع اتجاه الدول الأوروبية ببدء السماح بدخول منتجات الألبان إلى أسواقها تلبية لاحتياجات السوق المحلية».

وكان وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخرى عبدالنور، قد أصدر فى سبتمبر الماضى قرارا بتشكيل لجنة لتطوير منظومة جودة وسلامة الألبان ومنتجاتها وذلك لتيسير صادرات منتجات الألبان المصرية إلى الأسواق العالمية الخارجية لاسيما السوق الأوروبية. وتعمل هذه اللجنة على تعريف المصدرين بمطالب الأسواق الخارجية والضوابط التى تضعها على السلع المستوردة ودراسة الطاقات الاستيعابية للأسواق الخارجية بالتنسيق مع القطاعات المعنية بالوزارة بالإضافة إلى وضع الخطط والبرامج اللازمة للترويج فى الأسواق الخارجية.

ويفرض الاتحاد الأوروبى عددا من الإجراءات والاشتراطات على دخول الألبان ومنتجاتها إلى أسواقها ومنها تتبع التاريخ الإنتاجى بدء من المزرعة وانتهاء بالمنتج النهائى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved