مستشفى القلب بجامعة عين شمس استقبلت 3000 حالة العام الماضي

آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 5:17 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور

أستاذ جراحة طب الأطفال: عدد مرضى القلب من الأطفال بمصر يصل إلى 20 ألف مريض
«مصر العطاء»: ندعم المستشفيات الحكومية بما يقرب من مليون ونصف المليون جنيه سنويًا
قال د. محمد أمين صالح، مدير الإدارة المركزية بمستشفيات جامعة عين شمس، إنه تم الكشف على 3000 حالة مرضية خلال العام الماضي، مضيفا «مستشفى أمراض وجراحات القلب بعين شمس هي الأعلى بمصر كلها من حيث تقديم الخدمة».

وأوضح «صالح»، خلال الحفل الترفيهي الذي نظمته أمس، لجنة مصر العطاء بمستشفي أمراض وجراحات القلب بعين شمس، أن المستشفى يتعاون مع نقابة الأطباء منذ 2014، وتم استقبال هذه الحالات مجانًا، لافتا إلى أن تكاليف هذه العمليات مكلفة جدًا تصل إلى 40 ألف جنيه، ومع ارتفاع سعر الدولار ستصل تكاليف العمليات إلى أكبر من ذلك المبلغ.

وقال د. أسامة سمير، نائب مدير المستشفى، إن المستشفى تقدم خدمة طبية، ولكن الأطفال يحتاجون للجانب المعنوي، معربًا عن أمله في وجود حفلات مماثلة لجعل الأطفال لا ينفرون من العلاج والمستشفيات.

من جانبه، قال د شريف عزب، أستاذ جراحة طب الأطفال، إن الأطفال المرضى بالقلب بمصر يصلون إلى 20 ألف مريض، مضيفا «المرض أصبح مشكلة بالفعل كبيرة تعجز الدولة عن حلها بمفردها، ونحتاج تكاتف جميع جميعات من أجل المساعدة في حل المشكلة».

وأكد أن مستشفى جراحات القلب بعين شمس تعتبر الأولى في جراحة القلب بمصر، لكنها ما زالت تحتاج إلى مزيد من الدعم، موضحًا أنه يوجد بالمستشفى 8 جراحين، لكن هناك حالات كثيرة ً تتأخر في الجراحات تقدر نسبتهم بحوالي 30% ويتوفون قبل إجراء الجراحات.

ووجهت د. مني مينا، وكيل النقابة العامة للأطباء، الشكر لكل من ساهم في عمل اليوم الترفيهي الرائع، مؤكدة أن جهدهم لا يقل عن جهد أطقم تعمل بمستشفيات خاصة، وأن أموال اللجنة هي أموال تبرعات المواطنين المصريين، وتقوم اللجنة بالإشراف علي طرق الصرف والتأكد من وضع الأموال في الطرق الصحيحة وتصل لمستحقيها.

وقال د. أحمد حسين، مقرر لجنة مصر العطاء وعضو مجلس نقابة الأطباء، إن اللجنة تعمل حاليا لدعم المستشفيات الحكومية بما يقرب من 1.5 مليون جنيه سنويًا ما بين دعم في جراحات القلب المكلفة، والمخ والأعصاب وجميع العمليات الطبية وزراعة القوقعة والأطراف الصناعية والكراسي المتحركة، مشددا على أن اللجنة تكمل دور الدولة بمساعدة المريض غير القادرين على تحمل العلاج ومستلزمات العلاج.

وأكد أن المستشفيات الحكومية بها أطقم طبية وفرق طبية جيدة، لكن هناك تكاليف خارج المستشفى مثل شراء المستلزمات الطبية غير الموجودة بالمستشفيات، وهو ما تعمل عليه مصر العطاء حاليا.

وأشار إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين مصر العطاء والمستشفى لدعم ومساعدة 10 مرضى شهريًا بتكلفة سنوية 600 ألف جنيه، مطالبا بدعم هذا الكيان وهذا الصرح الرائع وتجهيز غرف العمليات به، حسب قوله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved