وزير الأوقاف: مشكلات التطرف ترجع إلى انسداد الأفق الثقافي

آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 6:51 م بتوقيت القاهرة

شرم الشيخ أ ش أ

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن مشكلات التطرف ترجع إلى انسداد الأفق الثقافي، داعيا إلى أن يصبح المكون الثقافي أساسيا في كل مراحل التعليم، مضيفا "تعهدنا بألا يدخل وزارة الأوقاف إلا من كان إماما متمكنا، ونعد برنامجا لتأهيل شباب الدعاة."

جاء ذلك خلال ورشة عمل ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ بعنوان الخطاب الديني والهوية الثقافية بالبرنامج الرئاسي "برامج مقترحة لتأهيل شباب الدعاة"، حيث عقب وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وأسامة الأزهري، الأستاذ بجامعة الأزهر على ورقة قدمتها الباحثة سارة مأمون عضو المجلس الرئاسي لتأهيل الشباب، وذلك بحضور الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة.

وأشار الوزير، إلى أن العمل والإنتاج يمثلان نسبة 50-60% من الخطاب الديني حاليا في خطب الجمعة، كما أن الخطبة القادمة الموجودة على موقع الوزارة تدور حول الحفاظ على الأوطان وسبل بنائها ومواجهة الدعوات الهدامة.

وقال الوزير، إن المشكلة ليست في الأديان ولكن المشكلة من يوظفونها لمصالح شخصية، داعيا إلى عدم السماح لغير المتخصصين بالقيام بالفتوى، كما أهاب بوسائل الإعلام عدم استضافة غير المتخصصين في الفتوى من علماء الأزهر الشريف.

وأوضح أن مصر وصلت إلى درجة عالية من التسامح الديني فيما يتعلق بتأهيل الدعاة، فاللجنة الدينية لا تفرق بين مسلم ومسيحي، وتجاوزت مشكلة الأقلية والأكثرية لترسيخ المواطنة الكاملة القائمة على الحقوق والواجبات، كما تم وضع شروط لانتقاء أفضل العناصر في ميدان الدعوة، وفقا إلى عدة معايير تخص الثقافة العامة للإمام.

ومن ناحيته، قال الشيخ أسامة الأزهري، أستاذ الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، إن كل المحاولات التي بذلت لتعديل المناهج في الأزهر الشريف تحتاج إلى خطوات أوسع بكثير، فصناعة العالم تحولت خلال السبعين عاما الأخيرة إلى اجتياز الامتحان للسنة التي تليها بدون رؤية لما ينبغي أن يقدم للمجتمع.

وأشار إلى أن الانحراف والخلل في صناعة "العالم" تحتاج إلى وقفة كبيرة، فالعالمية كانت تصدر فيما مضى من ملك مصر لتأهيل "الداعية والمفتي والقاضي".

وأضاف "نريد من الداعية أن يدرك أنه يخاطب الدنيا، ولا بد أن يكون واعيا بأقاويل كبار الفلاسفة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والقنوات التكنولوجية، وإذا كان برنامج الأمم المتحدة "20-30" قد صمم تحت شعار "مكافحة الجوع"، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم خاطب العالم من قبل قائلا "أيها الناس: أطعموا الطعام، أفشوا السلام، صلوا الأرحام، صلوا بالليل والناس نيام".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved