قطر والبحرين ترحبان بالاتفاق النووى بين إيران والدول الكبرى

آخر تحديث: الإثنين 25 نوفمبر 2013 - 10:05 ص بتوقيت القاهرة
الدوحة- الفرنسية

رحبت قطر والبحرين بالاتفاق الذى توصلت إليه إيران مع دول مجموعة الست حول ملفها النووى، واعتبرتا أن الاتفاق من شأنه أن يعزز الاستقرار فى المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية، عن مصدر مسؤول فى وزارة الخارجية قوله، الأحد، إن "دولة قطر تعرب عن ترحيبها بالاتفاق الذى تمّ التوصل إليه خلال اجتماعات جنيف.. بشأن البرنامج النووى الإيرانى".

واعتبر المصدر، أن الاتفاق "يشكل خطوة هامة نحو حماية السلام والاستقرار فى المنطقة"، مؤكدا أن بلاده "تدعو لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووى".

وشدد المصدر القطرى على "حرص دولة قطر على استقرار وأمن المنطقة"، مؤكدا أن "هذا الاتفاق ينسجم مع موقف قطر الدائم الداعم لحل مشكلة الملف النووى بالتفاوض والطرق السلمية".

كما رحبت البحرين بالاتفاق النووى الذى "يتماشى مع مواقف مملكة البحرين وسياستها الثابتة بأن الحلول الدبلوماسية هى الطريق الصحيح لضمان الاستقرار وتحقيق السلام والأمن الدوليين"، بحسب بيان رسمى نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

من جهته، قال وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن الاتفاق "مهم ومرحلى سيصب فى نهاية الأمر فى مصلحة الاستقرار ونزع فتيل أى أزمة وشيكة".

وأعرب عن أمله فى أن "ينجح هذا الاتفاق النووى فى إبعاد خطر انتشار أسلحة الدمار الشامل وإنهاء التخوف الموجود من شرور شبح هذه الأسلحة سواء لدى إيران أو أى دولة فى المنطقة"، وذلك فى تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية للمملكة الخليجية.

ونفى الشيخ خالد أن يكون لدى البحرين أى "مخاوف مرتبطة بإبرام اتفاق إيران النووى مع مجموعة 5+1، بقدر أن هناك بداية جديدة لإعادة الاستقرار والهدوء الى المنطقة". وكانت الإمارات رحبت فى وقت سابق بهذا الاتفاق.

وتوصلت القوى الكبرى وطهران إلى أول اتفاق تاريخى لاحتواء البرنامج النووى الإيرانى صباح أمس الأحد فى جنيف يحمل أملا بالخروج من أزمة مستمرة منذ أكثر من عشر سنوات مع التأكيد أنه "خطوة أولى".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved