«برة فى الشارع» أفضل فيلم فى مهرجان السينما العربية اللاتينية

آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 9:35 ص بتوقيت القاهرة

فاز الفيلم المصرى «برة فى الشارع» بجائزة افضل فيلم طويل فى مهرجان السينما العربية اللاتينية فى بوينوس ايرس بالأرجنتين مناصفة مع فيلم «ديغريديه» لعربو طرزان ناصر.

ويشارك الفيلم حاليا فى مهرجان «قرطاج السينمائى» بالعاصمة التونسية فى قسم الافلام الوثائقية.
ويرافق الفيلم مخرجاه ياسمينة متولى وفيليب رزق.
الفيلم كان قد تم اختياره رسميا فى مهرجان برلين ضمن فعاليات قسم «المنتدى الموسع ٢٠١٥» وتم عرضه هناك.

كما تم اختياره من قبل إدارة مهرجان كان سنة ٢٠١٣ قبل بداية تصويره فى برنامج تطوير الأفلام الخاص به والمسمى «أتيليه مهرجان كان»، وهو أول فيلم مصرى يشارك فى هذا القسم. وبذلك يكون «برة فى الشارع» قد شارك فى التظاهرات الثلاث الكبرى فى عالم السينما فى سابقة هى الأولى من نوعها.
الفيلم مدته 72 دقيقة، وقد رصد مخرجا الفيلم حالة العزلة الموجودة بصورة اساسية فى العمل بالرغم من كون اسمه «برة فى الشارع» واكدا انهما قصدا الا يصنعا فيلما عن الثورة بل عن العوامل التى ادت لها كبعد اقتصادى واجتماعى للقمع، حيث يحكى العمل عن مجموعة من عمال مصنع يقع بحلوان حيث يشترك عشرة عمال فى ورشة تمثيل، وخلال البروفات يستحضرون قصص الظلم فى المصنع، العنف من الشرطة، المحاكم التى تلفق تهما وعددا لا نهائيا من قصص فساد واستغلال صاحب العمل. على سطح احدى البنايات التى تطل على قلب القاهرة تخلق مساحة ما بين الخيال والواقع، ليخرج المشاركون ويدخلوا فى الشخصيات لتشكيل العرض الذى يحكى واقعهم اليومى. «برة فى الشارع» يدمج مشاهد من ورشة العمل. والعرض التمثيلى بناء على سيناريو وضعه المخرجان معتمدا على بحثهما الاجتماعى عن أحوال العمال قبل ثورة ٢٥ يناير، أيضا مع لقطات قام بتصويرها أحد العمال على هاتفه المحمول كدليل للمحاكم لوقف تدمير مقر عمله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved