السيسي يصدر تعديل قانون الخبراء بإسناد 4 اختصاصات لمساعد أول وزير العدل

آخر تحديث: الأحد 25 ديسمبر 2016 - 4:47 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمد بصل:

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي تعديلا تشريعيا على قانون تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء (الخبراء) بعد إقراره من مجلس النواب، برقم 91 لسنة 2016.

وينص التعديل الجديد على أن تحل عبارة «مساعد أول وزير العدل» بدلا من عبارة «الوكيل الدائم لوزارة العدل» أينما وردت في القانون، وهو ما يعني إسناد 4 اختصاصات جديدة لمساعد أول وزير العدل بالنسبة للخبراء.

وهذه الاختصاصات هي: «رئاسة المجلس الاستشاري للخبراء المنصوص عليه في المادة 24 من القانون، رئاسة مجلس تأديب الخبراء المنصوص عليه في المادة 26، رئاسة المجلس الاستشاري لخبراء الطب الشرعي المنصوص عليه في المادة 40، ورئاسة مجلس تأديب خبراء الطب الشرعي».

ووفقاً للقانون القائم فإن المجلسين الاستشاريين للخبراء والطب الشرعي يؤخذ رأيهما في تعيين الخبراء وترقيتهم ونقلهم، وندبهم لغير عملهم، وإنشاء مكاتب الخبرة وأقسام الطب الشرعي والمعامل الكيميائية والخاصة بالأمصال والتزييف والتزوير.

يذكر أن الرئيس السيسي أصدر في أكتوبر قرارًا بندب المستشار محمد عيد سالم، نائب رئيس محكمة النقض، مساعدًا أول لوزير العدل بناء على اختيار الوزير المستشار حسام عبدالرحيم، وبعد موافقة مجلس القضاء الأعلى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved