الأردن وإسرائيل يوقعان اتفاقية مشروع «ناقل البحرين»

آخر تحديث: الخميس 26 فبراير 2015 - 5:29 م بتوقيت القاهرة

البحر الميت - أ ش أ

وقع الأردن وإسرائيل، الخميس، بحضور ممثلين عن البنك الدولي والولايات المتحدة، اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين الأحمر والميت.

وأفاد حازم الناصر وزير المياه والري الأردني، الذي وقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة مع نظيره الإسرائيلي سليفان شالوم، أن "هذا المشروع سيعمل على تأمين احتياجات المملكة المتزايدة للتنمية والتطور خلال الفترات المقبلة من خلال تنفيذ وإنشاء مأخذ على البحر الأحمر لسحب 300 مليون متر مكعب سنويا في المرحلة الأولى ثم ستصل إلى 2 مليار متر مكعب سنويا بعد استكمال المراحل المستقبلية له".

وقال الناصر، حسبما أفاد بيان صادر عن وزارة المياه والري الأردنية: "سيتم أيضا إنشاء خط مياه لنقل مياه البحر إلى محطة التنقية والتحلية بطول حوالي 23 كم، والتي ستتراوح طاقتها ما بين 65 إلى 85 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويا مع إمكانية زيادة قدرتها".

وأضاف، أنه سيتم كذلك تنفيذ خط ناقل لتزويد العقبة بطول 22 كم وآخر إلى الجانب الإسرائيلي بطول 4 كم مع بناء محطتي رفع لضخ المياه الناتجة عن عملية التحلية من المحطة لأعلى مسار الخط في منطقة (الريشة) لتنساب المياه طبيعيا من هناك باتجاه البحر الميت مع إمكانية إنشاء محطات لتوليد الطاقة باستخدام فرق المنسوب والبالغ حوالي 600 متر تماشيا مع التوجهات الحكومية بتوسيع قاعدة الاستفادة من مصادر الطاقة المختلفة.

وتابع: "المشروع يشمل أيضا تنفيذ خط مياه لنقل المياه الناتجة عن عملية التحلية ليتم نقلها إلى البحر الميت بما يحافظ على مستواه من الانخفاض كإرث تاريخي عالمي وبطول 200 كم، مع تنفيذ الإنشاءات المطلوبة لتصريف المياه للبحر".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved