مصادر بـ«النقل»: معدلات تنفيذ «القومي للطرق» 34%

آخر تحديث: الأحد 26 أبريل 2015 - 5:24 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي

ذكرت مصادر مطلعة بوزارة النقل، أن معدلات التنفيذ في المشروع القومي للطرق بلغت 34%، طبقا للتقارير الرسمية الخاصة بكل مشروع، حيث تتلقى الهيئة تقارير يومية عن معدلات التنفيذ، ويتم رفعها يوميا لوزير النقل، لضمان استمرار العمل دون أي عقبات.

وأوضحت المصادر، أن معدلات التنفيذ ارتفعت في أقل من شهر من 25% إلى 34%، بسبب مضاعفة عدد الشركات المنفذة للمشروع من 22 إلى 31 شركة، وأن الهيئة بصدد التعاقد مع 5 شركات أخرى لمضاعفة العمل، منوها إلى تعليمات رئيس الوزراء بالتزام جميع الشركات العاملة بالمشروع بالعمل على مدى الـ24 ساعة على 3 ورديات للانتهاء من الطرق، وفقا للبرامج الزمنية المحددة.

وأشارت المصادر إلى أن وزير النقل شدد على ضرورة وصول نسبة العمل خلال مايو المقبل إلى 50%، تنفيذا لخطة رفع معدلات التنفيذ التي كانت متراجعة خلال الشهور السابقة، لضمان الانتهاء من باقي النسبة المتبقية قبل أغسطس، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من المشروع هي الأصعب في التنفيذ، وعملية الرصف أسهل، خاصة مع توفير مادة «البيتومين».

وأضافت، أنه تم إسناد عدد من الطرق لعدة شركات للعمل فيها في نفس الوقت، حيث تُنفذ 3 شركات طريق السويس، و9 شركات تُنفذ الطريق الدائري الإقليمي، كما جرى تقسيم العمل وإسناد تنفيذ الكباري الموجودة في المشروع لشركات مستقلة للانتهاء منها، مؤكدة أن رئيس الوزراء شدد على إسناد المشاريع لشركات جديدة في حالة تقاعس الشركة المدرجة في خطة التنفيذ.

يشار إلى أن وزارة النقل تنفذ 13 طريقا ضمن المشروع القومي للطرق، بإجمالي أطوال 1109 كم من إجمالي 3400 كيلو متر، وبتكلفة تصل لـ17.024 مليار جنيه.

وتمر هذه الطرق من خلال 14 محافظة، وتشمل طريق الصعيد / البحر الأحمر، وصلة النفق / الشط / عيون موسى، قنا / سفاجا، وادي النطرون / العلمين، جنوب الفيوم / طريق الواحات، الفرافرة / عين دلة، وصلة المنيا إلى طريق الشيخ فضل / رأس غارب، خشم الرقبة، الشيخ فضل / رأس غارب، وإنشاء طريق شبرا إلى بنها الحر، طريق السويس (من تقاطع الإقليمي حتى السويس)، الطريق الدائري الإقليمي (بنها / طريق القاهرة – الاسكندرية الصحراوي)، المرحلة الأولى من الطريق الدائري الأوسطي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved