بالصور.. «سينما كوزموس».. مجلة متخصصة بالإنجليزية لمشروع تخرج 12 طالبة بإعلام القاهرة

آخر تحديث: الأربعاء 27 مايو 2015 - 12:12 ص بتوقيت القاهرة

أسماء مصطفى

طالبات إعلام القاهرة يترجمون شغفهم بالسينما في مجلة موجهة للجمهور المصري

«لقينا ماحدش بيتكلم عن السينما خالص.. رغم إن الناس عايزه تقرا عنها» من هنا بدأت ابتهال وزميلاتها التأكد من أن اختيارهم لمجلة متخصصة في السينما كمشروع التخرج هو الاختيار الأمثل.

ابتهال عماد، طالبة في السنة الأخيرة بكلية الإعلام شعبة اللغة الإنجليزية قسم صحافة، جامعة القاهرة، ضمن فريق من 12 طالبة قررن اختيار السينما وصناعتها موضوع مجلة متخصصة لمشروع تخرجهن، أطلقن عليها اسم «سينما كوزموس Cinema Cosmos».

تقول ابتهال لـ«بوابة الشروق»: «الخطوة الأولى في اختيار موضوع المشروع، كان بحثا ميدانيا عن المجلات الموجودة في السوق، فوجدنا أن المجلات المتخصصة بشكل عام نادرة، وتقريبا لا توجد مجلات مصرية أو عربية عن السينما تحديدا، بعدها قمنا بعمل استطلاع رأي أجريناه على 450 شخصا من محبي السينما والمهتمين بها».


أثناء البحث الميداني عن المجلات المتخصصة، فوجئ فريق العمل، أن المجلة الوحيدة المهتمة بالسينما في مصر، لم تعد تصدر، وكانت تسمى «الفن السابع» يصدرها الفنان محمود حميدة، وتوقفت لأسباب غير معلومة.

التميز ليس فقط في اختيار مجال غير مطروق، لكن في طريقة تناول الموضوعات كان هدف الفريق، ومن الأفكار التي تناولتها المجلة بشكل مختلف، «النسوية في أفلام الكارتون»، وحول هذا الموضوع تقول ابتهال: «أفلام الكارتون الكلاسيكية معظمها يدور حول قصة حب بين أمير وأميرة، لكن مؤخرا لاحظنا أن الأفلام تدور حول بطلات إناث، فقمنا بعرض تحليلي لهذة الفكرة في قسم الكارتون».


عن أهداف المجلة، تقول ابتهال: «تَوجه المجلة عن صناعة السينما بأشكالها المختلفة، وليست الصحافة الخبرية الفنية المعتادة، فمن ضمن إجابات الناس عما يرغبون في القراءة عنه، قال عدد لا بأس به، إن السينما المستقلة تستهويهم بشكل كبير لكن لا يجدون ما يشبعون به شغفهم تجاهها، فقررنا تخصيص قسم كامل في المجلة للسينما المستقلة».

وعن أقسام المجلة، تقول ابتهال: «تنقسم إلى 10 أقسام، منها الموسيقى التصويرية للأفلام، الأفلام المستقلة، الأفلام القصيرة، كلاسيكيات السينما، السينما غير الناطقة بالإنجليزية، الوثائقية، الكارتون، والسيناريو"، كما أنها لا تهتم بالصحافة الخدمية بشكل مباشر، لكن أحيانا تقدم خدمات للمهتمين بالسينما».

عن أكثر الموضوعات الجماهيرية التي تناولتها المجلة تقول ابتهال: «الحورارات الصحفية الفنية لم تكن غائبة عن المجلة، فنحن قمنا بمحاورة الفنان الكوميدي بيومي فؤاد، والفنانة الشابة نسرين أمين، والمخرج أمير رمسيس، وغيرهم».


وعن خططهم المستقبلة لضمان الاستمرارية تعرب ابتهال عن أملها في الاستمرار في طباعة المجلة، ولن يضمن هذا إلا وجود رعاة إعلاميين، والفريق الآن في رحلة بحثه عن رعاة، لكن في أسوأ الظروف، إن لم يتمكن الفريق من طباعة المجلة، فعلى الأقل ستستمر المجلة في صورة إلكترونية، ووقتها سيفتح المجال لصحفيين ومحبين للسينما للمشاركة في الكتابة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved