فيديو.. البرلمان الليبي: حل الميليشيات وجمع السلاح التحدي الأكبر

آخر تحديث: الأربعاء 26 يوليه 2017 - 7:59 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال المتحدث باسم البرلمان الليبي عبد الله بليحق، إن اللقاء الذي جمع قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، في باريس، حمل الكثير من النقاط التوافقية التي يتوافق عليها جميع الأطراف الليبية، مثل الدولة المدنية والإعلان الدستوري، والذهاب لانتخابات مبكرة.

وأضاف «بليحق»، في برنامج «الأخبار»، المذاع عبر «دي إم سي»، الأربعاء، أن أهم التحديات في الاتفاق الذي جرى في باريس، أمس، برعاية الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، هو حل التشكيلات المسلحة، وهو الأمر الذي يقع على عاتق «السراج»؛ لأن هناك كتائب ومليشيات متعددة في غرب البلاد وخصوصًا طرابلس.

وتساءل: «هل سيستطيع فايز السراج، الالتزام بما اتفق عليه مع القائد العام للقوات المسلحة، خليفة حفتر؟.. خصوصًا أن اللقاء السابق الذي جمعهم في أبو ظبي، كان مبشرًا مثل اليوم، إلا أن "السراج" عندما عاد إلى طرابلس تغيرت الأوضاع نتيجة الضغوطات التي تقع عليه».

وأكد أن التحدي الأكبر في هذا الاتفاق هو آليات التنفيذ، وسيكون هناك صعوبة في التنفيذ، خصوصًا تنفيذ حل المليشيات وجمع السلاح؛ لأن حل المشكلة في ليبيا تعتمد في الأساس على انتشار مليشيات مسلحة خارجة عن سلطات الدولة، ولم تنضوي تحت راية القيادة العامة للجيش الليبي الشرعية.

وأشار إلى تحقيق «حفتر» مكاسب كثيرة من خلال هذا اللقاء، وأظهر للعالم مدى نية القيادة العامة للجيش ومجلس النواب للوصول إلى حل، لكن الآن على «السراج» أن يثبت أنه قادر على إقناع المليشيات المسلحة بأن تنضوي تحت جيش ليبي واحد بقيادة القوات المسلحة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved