بالصور.. الجامعات تواصل استقبال الطلاب الجدد لليوم الثالث بالأنشطة الفنية والرياضية والثقافية

آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2016 - 1:41 م بتوقيت القاهرة

كتب- هاني النقراشي ووفاء فايز

شهدت الجامعات المصرية في اليوم الثالث من بداية العام الدراسي الجديد 2016-2017، حضور كبير من قبل الطلاب الجدد والقدامى والمشاركة في الأنشطة والفعاليات الثقافية والرياضية والفنية، وسط تشديدات أمنية مكثفة من قبل الأمن الإداري وقوات لشرطة خارج أسوار الجامعة.

وواصلت رعاية الشباب بجامعة القاهرة في تنظيم مهرجان استقبال الطلاب الجدد، والذي يتضمن أنشطة ثقافية وفنية وترفيهية ورياضية طوال الأسبوع الجاري، وسط تفاعل كبير ومشاركة من الطلاب الجدد والقدامى، وذلك في ثالث أيام لدراسة بالعام الجامعي الجديد 2016-2017.

وشهدت الأبواب الرئيسية لجامعة القاهرة تشديدات أمنية مكثفة من قبل أفراد الأمن الإداري وتفتيش حساب السيارات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين والتأكد من هوية جميع الطلاب، فضلا عن تمركز قوات كبيرة من رجال بالقرب من الأبواب وبجوار الأسوار من الخارج.

وشارك الطلاب الجدد والقدامى خاصة الطالبات، في الألعاب الرياضية التي ينظمها مهرجان استقبل الطلاب الجدد، حيث شاركت الطالبات في رياضة "البوكس"، وتدريبهم من قبل الكابتن أحمد عبدالغني، بطل أفريقيا، وسط فرحة كبيرة من جميع الطلاب والطالبات، فضلا عن تنظيم معارض علمية وفنية، بجوار مبنى قبة الجامعة، فيما بدأت المدن الجامعية استقبال الطلاب الراغبين في الإقامة وتستمر لمدة 4 أسابيع للطلاب وأسلوب واحد فقط للطالبات.

وقرر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، عقد لقاء مفتوح مع الطلاب الجدد والقدامى بالجامعة، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمبنى القبة، ظهر اليوم، وسط حضور أكثر من ألفين طالبة وطالبة، حيث بدأ اللقاء بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، بحضور الدكتور محمد الخشت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وقيادات وعمداء الجامعة.

وفي جامعة حلوان، لم يختلف المشهد عن جامعة القاهرة، حيث واصلت الإدارة العامة لرعاية الشباب في استقبال والترحيب بالطلاب الجدد من خلال استقبالهم على الأبواب وتنظيم معارض فنية ورياضية وترفيهية وثقافية، وسط تشديدات مكثفة من قبل الأمن الإداري.

ومن جانبه، أصدر الدكتور ماجد نجم، القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، عدة قرارات حرصا على انتظام العملية التعليمية، حيث أصدر قراراً بتعيين الدكتور خالد عبد الغفار ابراهيم القاضي، الأستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، للقيام بأعمال عميد الكلية.

كما أصدر قرار بتولي الدكتورة جيهان محمد أحمد مصطفى، الأستاذ بقسم إدارة التمريض ووكيل كلية التمريض لشئون الدراسات العليا والبحوث، القيام بأعمال عميد الكلية، وتولي الدكتور أسامة أبو الحسن محمد مجاهد الأستاذ بقسم القانون المدني بكلية الحقوق ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، القيام بأعمال عميد الكلية.

وكذلك تولي الدكتور ضياء الدين محمد أحمد العزب، الأستاذ بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ووكيل كلية التربية الرياضية للبنين لشئون الدراسات العليا والبحوث، القيام بأعمال عميد الكلية، وتولي الدكتور ماهر حلمي السيد هلال، الأستاذ بقسم الكمياء ووكيل كلية العلوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، القيام بأعمال عميد الكلية.

وشهدت جامعة عين شمس إقبالا كبيرا في اليوم الثالث من بدء الدراسة، حيث قام الأمن الإداري بفصل الطلاب عن الطالبات في طوابير منفصلة بسبب الازدحام أمام الأبواب الرئيسية للجامعة.

وعقد الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس مؤتمرا صحفيا، اليوم الإثنين، للحديث عن خطة الجامعة في العام الدراسي الجديد.

وقال عزت في المؤتمر الصحفي الذي انعقد بقصر الزعفران، إنه ممنوع قبول أي طلاب بنظام التعليم المفتوح بالنظام القديم، مضيفا أن الجامعة ملتزمة بقرار المجلس الأعلى للجامعات بمنع قبول طلاب جدد.

وأكد عزت أنه ممنوع ممارسة العمل السياسي والحزبي داخل الحرم الجامعى، قائلا: "الطالب من حقه التعبير عن رأيه في إطار الأعراف الجامعية والقانون، واللي هيقل أدبه في الجامعة مش مقبول وهيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

وردا على سؤال "الشروق"، برفع الجامعة المصروفات الدراسية إلى 800 جنيه لطالب انتظام و1000 لانتساب، قال عزت إن الجامعة لم ترفع المصروفات، وإنما قامت بتوحيدها، وتابع "تم توحيد أوجه الصرف مجمعة ليدفعها الطالب مرة واحدة، مشيرا إلى أن الجامعة رفعت فقط سعر شهادة التخرج من جنيه إلى 20 جنيه، بسبب استيراد الجامعة أوراق شهادات يابانية غير قابلة للتزوير، كما تم رفع سعر الكارنيه الجامعي إلى 10جنيهات لعمل كارنيهات الكترونية للطلاب لدخول الحرم بها، مؤكدا أن المصروفات الدراسية لم تزيد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved