برهامى يُفتى: فوائد بطاقات الائتمان بعد انتهاء فترة السماح ربا

آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2016 - 10:53 م بتوقيت القاهرة

كتب - على كمال:

نائب رئيس «السلفية»: إلغاء تجريم الزنا فى تركيا ليس تدرجا فى تطبيق الشرع
أفتى ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، بأن بطاقات الائتمان، تعتبر ربا بعد انتهاء فترة سماح البنك، وجاءت فتوى برهامى ردا على سؤال على موقع «أنا السلفى» أمس: «أخى معه بطاقات ائتمان، فهل يجوز أن يشترى لى أشياء بالتقسيط بدون فوائد، وأنا أعطيه الأقساط وهو يسدد؟».
ورد برهامى قائلا :«فليشتريها بماله المدفوع مسبقا فى البنك، يقصد بطاقة الائتمان مسبقة الدفع»، وليست قرضا من البنك، لأنه بعد فترة السماح «55 يوما مثلا» تحسب فائدة، والعقد على ذلك غير جائز، ولو تأخر لأى سبب صار مؤكلا للربا، لأنه وافق على هذا العقد».
وكان الشيخ عبدالآخر حماد مفتى الجماعة الإسلامية، قد أفتى، أمس الأول، أن بطاقة الائتمان حرام، لأنها ربا محرم، بحسب فتواه.
ومن جانب آخر، قال برهامى، إن «ما يحدث فى تركيا من إلغاء تجريم الزنا لا يعد تدرجا فى تطبيق الشرعية كما تذكر السلطات التركية»، مضيفا أن تبرير شيوخ الإخوان الأمر يظهر تناقضا واضحا، وأن السلطات التركية تكفر بعض الدول رغم انطباق الكفر عليهم أيضا.
وأضاف برهامى، فى فتوى له تعليقا على دفاع البعض عن إلغاء «تركيا» لتجريم الزنا: «التدرج فى إقامة الشرع مشروع، وليس ذلك لأن أحكام الشريعة نزلت تدريجيا، فهذا التدرج مبنى على القدرة والعجز، وعلى مراعاة المصالح والمفاسد، وليس مبنيا على أهواء الناس والحكام».
واستكمل برهامى: «أظن أن من يذكرون تراخيص الدعارة فى تركيا يريدون إلزام المخالفين لهم بأن الوضع هناك ليس إسلاميا، وأن ما يقولونه من تكفير الحكام والجيوش فى بلاد أخرى ينطبق عليهم أيضا فى تركيا،» متسائلا:«لماذا اعتذرتم عن هؤلاء وكـفرتم هؤلاء، والحال واحدة».

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved