«الآثار» تكشف عن مقبرة كاهن الإله آمون غرب الأقصر

آخر تحديث: الخميس 26 نوفمبر 2015 - 6:15 م بتوقيت القاهرة

أحمد أبو الحجاج

افتتح ممدوح الدماطي وزير الآثار، الخميس، المقبرة رقم (28) بمنطقة العساسيف، بعد أن عثرت البعثة الإسبانية - المصرية على مقبرة كاهن الإله آمون «عنخ إف خونسو» وبداخله التابوت الذي يحوي المومياء في الثامن عشر من الشهر الجاري.

وقال فرانسيسكو خوسيه رئيس البعثة الإسبانية بمنطقة العساسيف، إن البعثة تعمل بالتعاون مع هيئة الآثار المصرية منذ سبع سنوات بداية من عام 2009 في تلك المنطقة، وقد عثرنا على أعمدة في 2013، وتابوت خاص بمغنية الإله آمون في 2014.

وأوضح أن "كاهن الإله آمون «عنخ إف خونسو» عاش في الدولة الفرعونية الحديثة في عصر الملكين أمنحتب الثالث وإخناتون، وكان من أهم الكهنة الذين يكتبون القرابين التي تقدم للإله آمون في معبد الكرنك، وقد وجدنا نقوشا على التابوت توضح الكاهن أثناء تقديمه للقرابين لآلهة مختلفة ووجد التابوت والمومياء بحالة جيدة، ولم يتم فتح التابوت من قبل، ووجدت لفافات البردي بالمومياء".

وأضاف فرانسيسكو أنه من الواضح أن عددا من كهنة الإله آمون كانوا يعشقون الدفن في هذه المنطقة، وأتوقع الكشف عن مقابر أخرى وتوابيت مستقبلا، مشيرا إلى أن بعثته تعمل في البحث عن كنوز الفراعنة منذ عام 2009 وتجد كل التسهيلات اللازمة من وزارة الآثار بقيادة ممدوح الدماطي، وأن تلك الاكتشافات المهمة تروج سياحيا لمصر وتبرهن على توافر الأمن لوجود أوربيين يعملون هناك دون مشكلات أو خوف".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved