200 مرشح حزبى و100 «وطنى».. ومستقبل وطن ينافس المصريين الأحرار على الأكثرية في خريطة الإعادة

آخر تحديث: الخميس 26 نوفمبر 2015 - 10:08 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد البردينى:

الأحزاب تنافس بـ47% من مرشحى الإعادة.. والشرقية تضم أكبر كتلة بـ22 حزبيا
«الوفد» يتسلح للجولة الثانية بـ36 مرشحا
لم تتغير الخريطة الحزبية فى انتخابات المرحلة الثانية لمجلس النواب كثيرا عن نتائج المرحلة الأولى، إذ أظهرت النتائج الأولية استمرار تقدم الأحزاب التى تصدرت السباق فى الأولى، بينما تراجعت أحزاب أخرى إلى ذيل القائمة، مع تعديلات نسبية فى حصة كل منهم بين المرحلتين.

وأظهرت النتائج الأولية تقدما ملحوظا فى عدد الحزبيين الذين تأهلوا لجولة الإعادة، حيث يتنافس 200 مرشح عن الأحزاب من أصل 426 يخوضون إعادة المرحلة الثانية على 213 مقعدا فرديا، بنسبة بلغت 47%، وفقا للباحث المتخصص فى الشئون البرلمانية، أكرم الألفى.

وتمركزت كتلة الحزبيين فى محافظة الشرقية، أعلى كتلة تصويتية خارج القاهرة، بخوض 22 حزبيا، معظمهم لأحزاب الوفد ومستقبل وطن والمصريين الأحرار، جولة الإعادة مقابل 16 من المستقلين، ما يعكس الصعود الحزبى فى تلك المحافظة عن محافظات المرحلة الثانية.

ويقول الألفى لـ«الشروق» إن هناك أكثر من 100 مرشح سابق للحزب الوطنى المنحل يخوضون جولة الإعادة بالمرحلة الثانية، مقابل 57 نائبا حسموا عضويتهم فى المرحلة الأولى.

كما كشفت النتائج الأولية عن خوض 12 سيدة جولة الإعادة، فضلا عن 14 قبطيا، مع فوز الباحث سمير غطاس كأول قبطى يفوز من الجولة الأولى.

وبدا لافتا استمرار تقدم أحزاب المرحلة الأولى فى سباق الأكثرية البرلمانية، فحزب المصريين الأحرار الذى حسم 36 مقعدا فرديا فى المرحلة الأولى، أعلن خوض 53 مرشحا له جولة الإعادة من أصل 113 مرشحا دفع بهم الحزب فى المرحلة الثانية، ما يعنى ضمانه المنافسة على الأكثرية البرلمانية فى المجلس المقبل.

وحافظ حزب مستقبل وطن، الذى يقوده رئيس اتحاد طلاب مصر السابق محمد بدران، على حصته فى السباق الانتخابى، بعد فوز 22 نائبا له فى الأولى، حيث أعلن فوز مرشحين له بقطاعى القاهرة وشرق الدلتا عن قائمة «فى حب مصر»، فضلا عن وصول 48 مرشحا فى جولة الإعادة من أصل 87 مرشحا دفع بهم الحزب فى المرحلة الثانية.

كما استمر حزب الوفد فى ترتيب المراكز الثلاثة الأولى، ويخوض الإعادة بـ36 مرشحا من أصل 99 مرشحا، ليعزز من فرصه فى السباق الحزبى بعد فوز 16 نائبا له فى المرحلة الأولى.

وحل النور رابعا فى القائمة الحزبية، حيث أعلن فوز 8 مرشحين له، بينما خسر فى سباق القوائم بقطاعى القاهرة ووسط الدلتا، والجيزة وجنوب الصعيد.

ويتراوح عدد مرشحى أحزاب المؤتمر والمحافظين وحماة الوطن والشعب الجمهورى والحركة الوطنية فى الإعادة ما بين 3 و5 مرشحين، وتذيلت مجموعة أخرى قائمة الترتيب بوصول مرشح وحيد لها إلى جولة الإعادة، منها أحزاب الكرامة، وحراس الثورة، والمصرى الديمقراطى الاجتماعى، والتجمع.

وعزا الألفى تقدم الحزبيين إلى اعتمادهم على المرشحين الجاهزين من أصحاب الخبرات البرلمانية السابقة، فضلا عن الصراع على مقاعد الأكثرية بين حزبى المصريين الأحرار ومستقبل وطن، وهو ما يبرر اعتمادهما على تكتيك «النائب الفائز» وليس «مرشح الحزب».

ولا يرى الألفى أن المال السياسى لعب دورا كبيرا فى حسم المقاعد خارج محافظة القاهرة، كونها فى مقدمة المحافظات التى برزت فيها الرشاوى الانتخابية، بجانب عزوف الطبقة المتوسطة عن التصويت، متوقعا ألا تتعدى نسبة المشاركة فى العاصمة 20%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved