اليونسكو يطالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد تدمير متحف الموصل

آخر تحديث: الجمعة 27 فبراير 2015 - 2:08 م بتوقيت القاهرة

سامح سامى

قالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، إن "منظمة اليونسكو تواصلت مباشرة مع رئيس مجلس الأمن الدولي للمطالبة بعقد جلسة طارئة للمجلس حول حماية التراث الثقافي في العراق باعتباره مكونا أساسيا من مكونات أمن البلاد".

وأضافت مديرة اليونسكو، "لقد صُدمت بشدة عندما شاهدت الشريط المصور الذي يبين تدمير تماثيل وقطع آثرية أخرى في متحف الموصل.. وإنني أدين هذا الفعل باعتباره هجوما متعمدا تعرض له تاريخ وثقافة العراق اللذان يعودان إلى آلاف السنين، وباعتباره تحريضا مثيراً للعنف والكراهية".

وتابعت إيرينا بوكوفا، "أن "هذا الاعتداء هو أكثر بكثير من أن يكون مجرد مأساة ثقافية"؛ مشيرة إلى أنه أيضا شأن أمني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق.. كما أنه يعتبر انتهاكا مباشرا للقرار 2199 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي وأدان بمقتضاه تدمير التراث الثقافي واتخذ تدابير ملزمة قانونيا لمواجهة الاتجار غير المشروع بالقطع الآثرية والثقافية في العراق وسوريا".

واختتمت المديرة العامة لليونسكو، قائلة، إن "التدمير الممنهج للمكونات الرمزية للتراث الثري والمتنوع في العراق الذي شاهدناه خلال الشهور الماضية إنما يعتبر أمرا لا يمكن احتماله وينبغي أن يتوقف فوراً"، مشيرةً من جديد إلى ما أصدرته من بيانات عديدة في هذا الشأن.

جدير بالذكر، أن عددا كبيرا من التماثيل في موقع الحضر للتراث العالمي التابع لليونسكو، إضافة إلى قطع أثرية فريدة من نوعها في مواقع أثرية بمحافظة نينوي، قد تم تدميرها أو تشويهها في متحف الموصل، وذلك من بين الكثير من القطع الأخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved