رئيس «بصيرة»: عدم إذاعة بيان الحكومة أمام البرلمان «خطأ فاضح»

آخر تحديث: الأحد 27 مارس 2016 - 6:03 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال د. ماجد عثمان، رئيس مركز «بصيرة»، إن «عدم إذاعة بيان الحكومة أمام مجلس النواب يعد خطأ فاضح، وتجاهل لحق الشعب في المعرفة».


وأضاف «عثمان»، لبرنامج «بصراحة» على «نجوم إف إم»، الأحد، أن «بيان الحكومة تكون من 12 ألف كلمة، حيث كان موفقًا في بعض الأشياء مثل الحديث عن التحديات التي تواجه مصر، ولكنه لم يكن كذلك في عدة نقاط أخرى».

وأكد أن قضايا مثل حماية الفقراء، والدعم، والتصدي للمخاطر، ومواجهة الديون والموازنة تعد أبرز تحديات الحكومة خلال الفترة المقبلة، مطالبًا مجلس الوزراء، بعمل حراك مجتمعي لحماية الفقراء والمهمشين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها البلاد.

وأشار إلى تجاهل بيان الحكومة لقضايا المرأة بشكل فج، قائلا: «مخاطبة تلك الفئة في البرلمان نوع من الذكاء السياسي، فكان ينبغي الحديث عن الناحية التشريعية للمرأة، وكيفية مكافحة التحرش، وإنشاء شرطة نسائية لحماية المرأة».

وشدد على ضرورة تخصيص أي أموال أو موارد إضافية من أجل تطوير التعليم، خاصة وأن مصر تحتل مراكز متأخرة جدًا عالميًا، فيما يتعلق بجودة التعليم، وإيصال الإنترنت للمدارس، مضيفًا «الحكومة لم تشر إلى أي وعود بإجراء تشريعات ما عدا قانون التأمين الصحي، بينما كان من المفترض الحديث عن قانون تنظيم المعلومات، والصحافة، وغيرها، فضلا عن حديثها بشكل هامشي عن الحريات».

وكان رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، قد ألقى، اليوم، بيان الحكومة على مجلس النواب، في جلسة عامة، بحضور جميع الوزراء، وتضمن البرنامج سبعة محاور أساسية، وهي الحفاظ على الأمن القومي المصري، وترسيخ البيئة الديمقراطية، والرؤية والبرنامج الاقتصادي، والعدالة الاجتماعية وخدمات المواطنين، والتنمية القطاعية، والإصلاح الإداري وتحقيق المزيد من آليات الشفافية والنزاهة، وتعزيز دور مصر على الصعيدين الإقليمي والعربي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved