أولى رحلات موسم العمرة بعد توقف 6 أشهر الأربعاء.. وطوارئ بمبنى رحلات المواسم

آخر تحديث: الإثنين 27 مارس 2017 - 3:19 م بتوقيت القاهرة

كتب: طاهر القطان:

تبدأ، الأربعاء المقبل، أولى رحلات موسم العمرة لهذا العام الذي توقف بقرار حكومي لمدة تصل إلى 6 أشهر مراعاة لأوضاع الاقتصاد المصري، ومن المقرر أن تنطلق، بعد غد، أولى رحلات شركة مصر للطيران لهذا الموسم حيث طرحت الشركة سعة مقعدية تصل إلى 156 ألف راكب وفقا للطلبات المقدمة، وسيبدأ تسيير الجسر الجوي للشركة من مطار القاهرة الدولي والمطارات المصرية الأخرى إلى جدة والمدينة المنورة.

وأعلن المسئولون بمبنى الرحلات الموسمية، حالة الطوارىء استعدادًا لموسم العمرة الذي لا يقل أهمية عن موسم الحج، حيث تم زيادة عدد المنسقين والعلاقات العامة وعمال النظافة، كما تم تزويد المبنى بجهازى للكشف عن المفرقعات.

وقال علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إن الشركات استعدت للجزء المتبقى من موسم العمرة هذا العام لتعويض ما فاتها نتيجة تأخر بدء الموسم، لافتا إلى أن الجميع كان يتوقع أن يكون إقبال المصريين على العمرة هذا العام كبير في ظل توقفها لمدة أكثر من 6 أشهر إلا أن ارتفاع أسعار برامج العمرة بسبب زيادة سعر صرف الريال السعودي والدولار الأمريكى مقابل الجنيه جعل غالبية المواطنين يعزفون عن أداء العمرة هذا العام.

وأضاف عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، أن شركات السياحة تعاني حاليا من ضعف إقبال المواطنين على أداء العمرة، مشيرًا إلى أن غالبية المواطنين الذين تقدموا للعمرة هذا العام اختاروا البرامج الشعبية (الاقتصادية) البرى والـ3 نجوم طيران نظرًا لرخص أسعارها مقارنة ببرامج الـ4 و5 نجوم.

من جانب آخر، تسود حالة من الاستياء بين شركات السياحة العاملة في مجال السياحة الدينية «الحج والعمرة» بسبب رفض لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة تنفيذ قرار يحيى راشد وزير السياحة، الخاص بإلغاء تحصيل زيادة رسوم المعتمرين عن شهري رجب وشعبان لصالح صندوق الحج والعمرة.

كان وزير السياحة قد استجاب لنداء الشركات بإلغاء الزيادة التي قررتها الغرفة لتكون 210 جنيهات بدلا من 110 جنيهات في الأعوام الماضية عن كل معتمر، وقرر الوزير إلغاء الزيادة الجديدة خلال شهري رجب وشعبان مراعاة لظروف المعتمرين خاصة من البسطاء ومحدودي الدخل، على أن يتم العمل بالزيادة الجديدة وهى 210 جنيهات عن كل معتمر خلال شهر رمضان.

من جانبه، قال وجيه سامي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إنه بالرغم من صدور منشور رسمي لشركات السياحة بإلغاء زيادة رسوم الغرفة من 210 لتصبح 110 جنيهات كما هى الآن غرفة شركات السياحة مازلت تخصم من كل معتمر 210 جنيهات ضاربة عرض الحائط بالمنشور، وهو ما يعرض شركات السياحة لمزيد من الخسائر المفاجئة وغير المدروسة، خاصة أن الشركات ستتحمل هذه الرسوم بعدما أبلغت المعتمرين إلغاء هذه الزيادة قبل انطلق رحلات العمرة، الأربعاء.

أشار إلى أن موظفي الغرفة يتحججون باستمرار تحصيل الرسوم بالزيادة الجديدة لعدم ورود قرار رسمى من قطاع الرقابة على الشركات بوزارة بإلغاء هذه الزيادة وهو ما وضعهم في مأزق مع المعتمرين.

وناشد عضو الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة يحيى راشد وزير السياحة، بضرورة إبلاغ الغرفة رسميًا بالغاء قرار الزيادة حتى يتم إيقاف تحصيل الرسوم الجديدة من الشركات حتى لا تضاف هذه الرسوم الأعباء الملقاة على الشركات والمعتمرين فى الموسم الجديد العمرة سواء بالنسبة لزيادة اسعار تذاكر الطيران أو ارتفاع سعرالصرف ووصول سعر الريال إلى خمسة جنيهات، بالإضافة إلى قصر مدة الموسم فى 3 أشهر فقط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved