عصام حجي: البث المباشر لـ«إيجبت سات 2» لا ينفي قطع الاتصالات به

آخر تحديث: الإثنين 27 أبريل 2015 - 8:18 م بتوقيت القاهرة

نجلاء سليمان

قال الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية، إن القمر المصري إيجيبت سات 2 يدور في مساره ولم يُفقد الاتصال به.

وأضاف الشافعي، فى تصريحات صحفية له، أن هناك موقعا إلكترونيا يمكن من خلاله رصد حركة القمر.

من جانبه علق عصام حجي، المستشار العلمي لرئيس الجمهورية السابق، على هذا التصريح، بأن الموقع المذكور يعرض فقط مدارات الأقمار، حسب الحساب المداري لها، ولا ينشر المواقع المرصودة.

ووصف حجي، عالم الفضاء، في تصريحات خاصة لبوابة الشروق، استشهاد أي وكالة فضاء بهذا الموقع لإثبات وجود القمر الخاص بها بـ"الكارثة".

كان حجي قد نشر عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنباء تشير إلى قطع الاتصالات المصرية مع القمر الصناعي "إيجيبت سات 2".

وعلى جانب آخر قامت «الشروق» بفحص الموقع الذي أشار إليه الشافعي «اضغط هنا» ولوحظ أن إيجيبت سات 2 يدور في مساره حول الكرة الأرضية.

بدوره أكد مجلس الوزراء، في بيان له، أن القمر الصناعي المصري «إيجيبت سات 2» تحت السيطرة المصرية الكاملة ويدور في مجاله ويعمل بكفاءته المعهودة دون أي تغير في طريقة عمله أو فقدان الاتصال به ولا حقيقة لأي تلفيات أو مشكلات به.

يذكر أن "إيجيبت سات 2" هو ثاني قمر مصري للاستشعار عن بعد، وقد أُطلق العام الماضي من قاعدة بايكونور الروسية بكازاخستان، ويعتبر وسيلة عصرية مهمة للاستشعار عن بُعد تفتح المجال أمام توفير المعلومات لتحقيق أهداف ترتبط بالتخطيط وتحسين الأحوال الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved