شيخ الأزهر يدعو السفراء العرب والمسلمين لتصحيح صورة الإسلام في الغرب

آخر تحديث: الجمعة 27 مايو 2016 - 6:16 م بتوقيت القاهرة

باريس أ.ش.أ

أكد د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين، أن القضية الكبرى التي تشغلنا هي تحديدا علاقة الإسلام بالغرب في ضوء الاتهامات التي توجه له في الثقافة ووسائل الإعلام الغربية.

جاء ذلك خلال لقاء شيخ الأزهر، الجمعة، بالسفراء العرب بفرنسا وبسفراء المجموعة الإسلامية لدى اليونسكو في العاصمة الفرنسية "باريس".

ولفت شيخ الأزهر، إلى أن تأثير الإعلام أقوى بكثير من تأثير المحاضرات واللقاءات والبيانات، موضحا أن ما تتعب في إعداده المؤسسات الكبرى مثل الأزهر تنسفه صورة واحدة من داعش تخرج على الإعلام و يراها الجماهير هنا.

ودعا «الطيب»، السفراء العرب و المسلمين إلى التحرك على المستوى الثنائي وكذلك من خلال مؤسسة عريقة مثل اليونسكو.

وقال شيخ الأزهر: «لسنا في حاجة للتذكير ببراءة الإسلام و كذلك كل الأديان من تلك الأفعال الإجرامية التي ترتكبها الجماعات المتطرفة والإرهابية».

وتساءل شيخ الأزهر، كيف استطاعت هذه القلة المجرمة (داعش و غيرها)، حتى وأن كانت تحظى بوسائل مالية وعسكرية وبحرية حركة، أن تهزم هذا الوجود السياسي والدبلوماسي والديني، وتخترق العقول الغربية لنقل صورة سلبية عن الإسلام.

ودعا الإمام الأكبر، إلى ضرورة تعزيز الصوت الإسلامي الدبلوماسي في الغرب، والعمل على أن يرتفع الصوت الحقيقي للإسلام في الدول الغربية، ويتجاوز كل الخلافات والصعاب التي تحول دون ذلك، مشددا على ضرورة وجود مقاومة لتلك الصورة من خلال الاتصال بالشارع الغربي والجماهير بحيث أن تكون الذهنية الغربية على الأقل مستعدة للفصل بين ممارسات الجماعات الإرهابية وصحيح الإسلام.

واستعرض الإمام الأكبر، جهود الأزهر الشريف لمكافحة التطرّف والدعاية الإرهابية من خلال مرصده الذي يبث بثمانية لغات ومتخصص في الرد على الدعاية الإرهابية لداعش الذي يبث نحو ألف رسالة في اليوم، معربًا عن أمله أن تنفتح الدوائر في الدول الغربية على هذا المرصد، كما أشار إلى قوافل سلام التي يطلقها الأزهر ويجيد أعضاؤها اللغات الأجنبية بصورة تامة.

كما أكد شيخ الأزهر، أن هناك مراجعات جارية لكتب الفقه القديمة وما يحمله بعضها من مفاهيم أسىء تفسيرها، مشيرا أيضا إلى أن جامعة الأزهر تستقبل 2 مليون و400 ألف طالب منهم 40 ألف وافدين من 106 دولة وبهذا الأزهر يساهم في نشر السلام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved