خروج 5 شركات من مؤشر البورصة الرئيسي

آخر تحديث: الأربعاء 27 يوليه 2016 - 3:04 م بتوقيت القاهرة

خرجت 5 شركات من المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30، خلال فترة المراجعة الدورية، فيما دخلت 5 شركات جديدة، وفقا لبيان من البورصة، اليوم.

وشهد مؤشر البورصة، متساوي الأوزان EGX50 EWI، استبعاد 8 شركات، في حين شهد مؤشر EGX70 خروج 15 شركة، انضمت 4 شركات منها إلى مؤشر EGX30، أما مؤشر EGX100 فقد شهد خروج 11 شركة مقابل انضمام 11 شركة جديدة للمؤشر.

كما شهد مؤشر النيل Nile Index دخول شركة واحدة جديدة، ولم تخرج أي من الشركات المكونة للمؤشر حالياً، ليصل عدد الشركات المدرجة بالمؤشر إلى 26 شركة مقارنة بـ 25 شركة خلال فترة المراجعة السابقة، إذ لا تشترط منهجية مؤشر النيل عدد محدد من الشركات المكونة له.

كما شهد مؤشر البورصة المصرية للاستدامة S&P/EGX ESG، خروج 8 شركات في مقابل دخول 7 شركات فقط.

يذكر أن إدارة البورصة تقدم حزمة مؤشرات لإفادة المستثمرين بها، والمجموعة الأولى من المؤشرات هي مؤشرات مرجحة برأس المال السوقي، وتضم المؤشر الرئيسي للبورصة EGX 30، ومؤشر EGX 20 Capped، ومؤشر EGX50 EWI، ومؤشر الإستدامة S&P/EGX ESG، بالإضافة إلى 12 مؤشراً قطاعياً.

وتستخدم المؤشرات المرجحة برأس المال السوقي حر التداول من قِبل صناديق الاستثمار والمستثمرين في قياس أداء الشركات المكونة للمؤشر ومقارنة أداء محافظهم المالية بالسوق، كما تستخدم هذه المؤشرات في بناء صناديق المؤشرات المتداولة ETFs، والتي توفر للمستثمرين تتبع حركة المؤشر بتوزيع الاستثمارات المختلفة في محافظهم المالية وفقاً للوزن النسبي للشركات المكونة للمؤشر.

وتتعدد المؤشرات المرجحة برأس المال السوقي التي توفرها البورصة لتشمل مؤشر EGX20 Capped، المرجح برأس المال السوقي حر التداول بنسبة 10% كحد أقصى للوزن النسبي للشركة داخل المؤشر، ومؤشر EGX 50 EWI، المرجح برأس المال السوقي حر التداول متساوي الأوزان، ومؤشر الاستدامة S&P/EGX ESG، المرجح برأس المال السوقي حر التداول وفقاً لأداء الشركات بمعايير الاستدامة (أداء الحوكمة، والأداء البيئي، والأداء المجتمعي).

أما المجموعة الثانية من المؤشرات، فهي مجموعة المؤشرات المرجحة بالأسعار Price Weighted Indices، وتضم كلاً من مؤشر EGX70، وEGX 100، وتعتمد هذه المؤشرات على قياس أثر التغير في سعر الشركات المكونة للمؤشر دون ترجيحها برأس المال السوقي.

ومن أهم الممارسات الدولية التي تم الاعتماد عليها في تدشين هذه المؤشرات، منهجية مؤشر داوجونز الصناعي المتوسط DJIA، والذي يتميز بأن أثر تغير الورقة المالية المكونة للمؤشر بنحو 1 دولار سيكون ثابت لجميع الأوراق المالية المكونة للمؤشر، ومن ثم توفر هذه المؤشرات للمستثمرين القدرة على تتبع الأداء السعري فقط للشركات المكونة للمؤشر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved