أحمد مرتضى ردا على بطلان عضويته : الحكم مخالف للدستور وللائحة النواب

آخر تحديث: الأربعاء 27 يوليه 2016 - 2:46 م بتوقيت القاهرة

كتبت - صفاء عصام الدين:

• منصور يتقدم بإلتماس لإعادة النظر وفقا للقانون .. ولا أعرف إن كنت نائبا أم لا
• نصر القفاص: من يريد العراك مع مرتضى منصور فليشتبك معه لا نجله

اعتبر النائب أحمد مرتضى منصور، إن حكم محكمة النقض ببطلان عضويته وفوز عمرو الشوبكي "مخالف للدستور والقانون ولائحة مجلس النواب"، مشيرا إلى أن المحكمة استندت في حكمها على قانون تم إلغاؤه.

وكانت محكمة النقض، قد قضت بقبول الطعن المقدم من الدكتور عمرو الشوبكي، على قرار اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية بإعلان فوز أحمد مرتضى منصور، بمقعد البرلمان بدائرة الدقي والعجوزة.

وحسمت المحكمة في بيان لها أول أمس، ثبوت حصول الشوبكى على أصوات أعلى من أحمد مرتضى.

وأشار أحمد مرتضى منصور خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده حزب المصريين الأحرار في مقره بوسط القاهرة : "المجلس توقف أمام الحكم؛ لأنه غير متفق مع الدستور؛ فمحكمة النقض تستطيع ان تقول انا نائب ام لا لكن لا تعلن الفائز"، متابعا :"المحكمة استندت لمادة تم الغاءها في 2014 وأعلنت الفائز وفقا لقانون ملغي".

وأوضح: الحكم تجاوز الماده 107 من الدستور وخالف لائحة مجلس النواب، مشيرا إلى أن القانون يقول ان رئيس مجلس النواب يخطر ببطلان العضوية وخلو المقعد وفتح الانتخابات في الدائرة مرة أخرى.

وشددا على أنه "لا يستطيع مخالفة المادة 107 من الدستور ومحكمة النقض لم تحقق شروط المادة".

وقال منصور إن القانون ينص على أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات دون غيرها نتائج الانتخابات، كما تنظم تقديم التظلم خلال 48 ساعه، مضيفا "القانون يقول عدم قبول دعوى الطعن المتعلقه بالتظلم ما لم يقدم في موعده"، متابعا : "لا أعرف أنا نائب أم لا ، في حكم ينصفني وحكم اخر عكسه"، معلنا أنه "لن يضع الدولة في شكل يعرضها لأي مساس ولا المساس بزملاءه والقضاه القائمين على الفرز او المحكمة".

وقال النائب :"القانون ينص على حق الالتماس في حال وجود أوراق غائبة عن المحكمة.. عندي ثقه ان الورقة فقدت من اوراق القضية".

وتابع :"الخطاب المقدم من المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات بان الطاعن لم يقدم تظلم في الموعد القانوني، وقال ان الخطاب اخفي من اوراق القضية".

وأردف : "القانون اعطاني حق الطعن وعندما يصدر الحكم ساكون اول المطالبين بتنفيذه"، مضيفا :"أنا لا اعقب على الحكم لكن ألتمس إعادة النظر وفقا للقانون" .

وقال منصور إن "حكم محكمة النقض عنوان الحقيقة"،

واشار إلى أن علم بالحكم من خلال عصام الاسلامبولي محامي الشوبكي، مشيرا إلى أنه شعر بالظلم لان بعض للاعلامببن وصفوه ب"الساقط" .

وأردف:"الحمد لله لم اتهم بسلوك غير مشروع كل ما حصل ان مشكلتي حسايي" مطالبا نفس المحكمة ونفس الدائرة باعادة النظر في القضية"

ومن جانبه، قال نصر القفاص عضو المكتب السياسي بالمصريين الاحرار إن محكمة النقض ليس لها إصدار بيان او الرد على نائب واصفا البيان بانه "علامة استفهام" .

وأشار القفاص خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار إلى أن "ممارسة الضغوط على أحمد مرتضى كما حدث معه في الحمله الانتخاببة هو أمر مرفوض" ووصفه بأحد عناوين السياسة.

وقال ان الجمعيه العمومبة لنادي الزمالك اختارته وهي مجموعة تعرف من تختار، ومن يريد العراك مع مرتضى منصور فليشتبك معه وليس مع احمد مرتضى منصور".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved