وزير المالية: لجأنا لصندوق النقد الدولي لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي.. ونعلم ما نفعله جيدا

آخر تحديث: الأربعاء 27 يوليه 2016 - 12:23 ص بتوقيت القاهرة

محمود محمد علي

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الحكومة لجأت لصندوق النقد الدولي لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي، بعد تراجع الاقتصاد المصري وعدم قدرته على سد عجز الموازنة، ونقص تواجد الدولار وتوفير العملة الصعبة، متابعًا: «لجأنا لصندوق النقد الدولي لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي.. ونعلم ما نفعله جيدًا».

وأضاف «الجارحي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة» المذاع عبر فضائة «سي بي سي»، الثلاثاء، أن الحكومة تواجه في العام المالي الحالي نسبة عجز كبيرة لم يواجهها الاقتصاد المصري منذ عام 2002، موضحًا أن عجز الموازنة يزيد العبء في ظل زيادة الأجور وزيادة أرقام الدعم وتراجع الموارد.

وأكد وزير المالية أن الموارد الأساسية لجلب الدولار كالسياحة وغيرها من الموارد الأساسية للعملة الصعبة، تعان من تراجع حاد وأدت لنقص كبير في العملة، لا تستطيع الدولة تعويضه في الوقت الحالي، في ظل وجود متطلبات اقتصادية ومشروعات عملاقة وقومية تصرف عليها الدولة.

وأوضح أن الاستثمار المباشر القادم من الخارج ضعيف جدا، لافتًا إلى أن تمويل صندوق النقد الدولي للبرنامج الإصلاحي، يعطي شهادة ثقة للمستثمرين الأجانب، وأن بعثة الصندوق ستزور مصر الجمعة المقبلة لاستكمال المفاوضات.

وشدد أن الدولة لديها جدية كبيرة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وأن الدولة قررت المواجهة لحل الأزمة، ويمكن اللجوء لأي جهات أو مؤسسات دولية أخرى للمساعدة في تمويل البرنامج الإصلاحي للاقتصاد، مشيرًا إلى أن فكرة البرنامج الإصلاحي مصرية خالصة، ولم تتدخل فيها أي جهة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved