الفنانون والسينمائيون فى وداع خان: إنسان الزمن.. لم نتوقع رحيلك

آخر تحديث: الأربعاء 27 يوليه 2016 - 2:34 م بتوقيت القاهرة

كتب - حاتم جمال الدين

نعى الفنانون والسينمائيون الرحيل المفاجئ للمخرج الكبير محمد خان، والذى وفاته المنية صباح امس الثلاثاء اثر أزمة صحية، وذلك عبر بيانات اصدرتها مكاتبهم الصحفية، وكلمات اطلقوها على صفحاتهم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعى لرثاء المخرج الراحل.

من جانبه نعى الفنان أشرف زكى، نقيب الممثلين المخرج الراحل بقوله «كان صديقا عزيزا ومخرجا مبدعا.. رحمه الله»، مؤكدا ان محمد خان واحد من أهم مخرجى السينما الواقعية التى انتشرت فى جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضى، مشيرا إلى دوره فى طرح قضايا المجتمع المصرى عبر افلامه.
وعبر حسابه الشخصى على فيس بوك نعى الكاتب والسيناريست د. مدحت العدل وفاة المخرج محمد خان قائلا: «وداعا الصديق العزيز والمخرج العبقرى، محمد خان واحد من أعظم من قدموا مصر فى أفلامه وللأسف لم يحصل على جنسيتها إلا السنة الماضية فقط رحمه الله».

نعت الفنانة وفاء عامر وفاة المخرج الكبير محمد خان، على حسابها الشخصى بموقع تويتر قائلة: «فقدنا علما من أعلام السينما المصرية، وواحدا من أهم وأروع المخرجين.. محمد خان فى ذمة الله.. اللهم ارحمه رحمة واسعة».
وبتلقائية شديدة عبرت المخرجة هالة خليل عن مشاعرها تجاه المخرج الراحل على صفحتها فى فيس بوك وقالت: «قلتلك كتير اوى قد ايه بحبك.. ودلوقت حسيت انى كان لازم أقولك اكتر.. محمد خان من كتر حبى ليك لم أتوقع أبدا رحيلك.. الطفل الرائع بداخلك خدعنى وأنسانى الزمن.. وداعا وإلى اللقاء».

ونعى السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية خان بكلمات قال فيها: «استاذنا الغالى علمتنا حب الحياة والسينما بالفعل اعتقدنا كلنا انك لن تغادرنا ابدا ولكنك كنت دائما خارج التوقعات فاجئتنا يا استاذ وخلفت الروح والاعتقاد.. ربنا يرحمك».
وقال المخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى على صفحته الرسمية بفيس بوك: «حزن وألم ووداع مر فى رحيل الصديق محمد خان، الباقى دوما، والحى دوما، الفنان المبدع والإنسان.. نعزى أنفسنا أولا، والأهل والأقارب والأصدقاء والسينما العربية والعالمية».
ونشر بعض المواقع عن النجمة ميرفت امين كلمات عن رحيل المخرج الكبير، عبرت فيها عن حالة الصدمة التى اصابتها اثر تلقيها خبر وفاته وهى خارج البلاد، فقالت ميرفت امين: «خان بالنسبة لى ليس مجرد مخرج ولكن حالة سينمائية وإنسانية خاصة، فهو صديق عزيز قبل أن يكون زميلا، عملت معه فى أكثر من عمل أعتبرها من أهم أعمالى، وكانت بمثابة نقلة حقيقية فى مشوارى الفنى، مشيرة لأفلامها زوجة رجل مهم، وأيام السادات، مع الراحل أحمد زكى».
وأضافت أن خان كانت له رؤية خاصة ومختلفة فى كل شىء وهذا سر تميزه، وكان صاحب مدرسة سينمائية سعد بها كل من دخلها وعمل فيها من الفنانين، وساهم كثيرا فى إنعاش السينما المصرية بتقديم القضايا المهمة والتطرق للموضوعات الجديدة فى أفلامه والدخول فى مناطق شائكة رغم أن هذا كان يكلفه كثيرا من الترتيبات والتصاريح والتحضيرات وما شابه ذلك، إلا أنه كان حريصا على تقديم فكر سينمائى مختلف أضاف كثيرا للصناعة، فمن يشاهد أفلامه سيدرك أنها شديدة العبقرية وتحمل الكثير فى طياتها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved