الوزراء: جامعة القاهرة مؤمنة بالحرية الأكاديمية ولا قرار بفصل الطلاب بالمدرجات

آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 5:19 م بتوقيت القاهرة

كتبت– آية أمان

إيطاليا لم ترفض أوراق اعتماد سفير مصر الجديد بروما
دراسة تصنيع عربات القطارات فى الصين وروسيا.. ولا إجراءات ضد دخول الليبيين جوا

أكد تقرير صادر عن مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار عدم وجود قرارات لتنظيم حضور وجلوس طلاب الجامعات فى المدرجات، وذلك عقب ما تردد عن نية جامعة القاهرة الفصل بين الطلاب والطالبات، موضحا أن الجامعة مؤمنة بالحرية الأكاديمية.

وأشار التقرير الصادر عن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء، الثلاثاء، إلى عدم تقدم وزارة الخارجية بأوراق اعتماد السفير المصرى الجديد لدى روما حتى الآن، مع عدم وجود إشارات أو بلاغات من إيطاليا برفض اعتماده، حيث تتم إجراءات تقديم أوراق الاعتماد الخاصة بالسفراء وفقا لقواعد متعارف عليها دوليا.

وتطرق التقرير إلى ما تردد عن نقص فى كميات الزيت بمحال البقالة التموينية بسبب عدم قدرة شركات التموين على توفير العبوات اللازمة للزيت، موضحا أن وزارة التموين أكدت أن عملية ضخ السلع خاصة الأساسية بما فيها الزيت تتم بشكل يومى وفقا للمعدلات الطبيعية فى جميع محافظات الجمهورية.

ولفت التقرير إلى أن وزارة التموين تضخ يوميا ما يقرب من 2000 طن من الزيوت، وأكثر من 1000طن أرز، وما يقرب من 5000 طن من السكر، إلى جميع المنافذ التموينية التى تشمل شركات العامة والمصرية لتجارة السلع الغذائية بالجملة والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ «جمعيتى» لتوفير احتياجات مقررات البطاقات التموينية لأصحاب الدعم السلعى.

وتطرح الشركة القابضة للصناعات الغذائية عبوة الزيت الجديدة سعة 800 مللى جرام، والتى وفرت 20% من أحجام العبوات السابقة، بأسعار تبدأ من 8 جنيهات و25 قرشا، وهى متاحة فى منافذ التموين كافة.

وشدد التقرير على أن وزارة الداخلية لم تتخذ إجراءات ضد دخول الليبيين إلى مصر عبر المنافذ الجوية، حيث أن الحكومة حريصة على دعم العلاقات المشتركة على جميع الأصعدة والمستويات الرسمية والشعبية.

فيما تدرس الحكومة عددا من العروض المقدمة من شركات عالمية لتصنيع عربات القطارات فى الصين وروسيا والمجر ولاتفيا، حيث تتواصل وزارة التعاون الدولى مع هذه الشركات لتلقى العروض الفنية والمالية لتصنيع 700 عربة سكة حديد لصالح الهيئة القومية للسكك الحديدية.

وتتم دراسة العروض المقدمة وفقا لتحقيق أفضل عائد على التكلفة، وتعظيم المكون المحلى فى مجال تصنيع عربات القطارات، والتأكيد على ضرورة اكتساب العامل المصرى خبرة فى هذا المجال، حيث تتضمن الاشتراطات استيراد 20% من المكونات غير المتوفرة محليا فقط لتصنيع القطارات، بينما ستكون الـ80% من القطارات الجديدة صناعة مصرية ومن مواد محلية، بينما لم يتم الاتفاق حتى الآن على الدولة التى ستورد 20% من قطع غيار تلك القطارات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved