استطلاعات للرأى ومحللون: كلينتون هزمت الملياردير

آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 9:54 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد هشام:

ــ واشنطن بوست: المرشحة الديمقراطية وضعت ترامب فى موقف دفاعى.. وول ستريت جورنال: وزيرة الخارجية السابقة كانت أفضل إعدادا

فى الوقت الذى أجمع فيه محللون ومراقبون لسباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية على مدى الشهور الماضية أن المنافسة بين المرشح الجمهورى دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون متقاربة للغاية، إلا أن الأخيرة خرجت بعد المناظرة التليفزيونية الأولى بينهما، رابحة بشكل واضح، إذ احتلت الصدارة فى أكثر من استطلاع كبير للرأى رصد ردود أفعال الجماهير.

وأظهر استطلاع لشبكة «سى. إن .إن» الإخبارية الأمريكية أن 62 % من المشاهدين يعتقدون أن كلينتون خرجت منتصرة فى المناظرة، مقارنة بـ 27 % رأوا أن ترامب انتصر عليها، و11% لم يحددوا موقفهم، بحسب صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأى أجرته هيئة الإذاعة البريطانية «بى.بى.سى»، أمس، تفوق كلينتون بفارق نقطتين مئويتين عن ترامب، حيث حصلت على 48% من الأصوات مقابل 46 % لترامب.

وفى المقابل، أفاد استطلاع أجرته مجلة «التايم» الأمريكية على موقعها الإلكترونى بتعادل حظوظ كل من ترامب وكلينتون فى أعقاب المناظرة التى جمعتهما فى جامعة هوفسترا بولاية نيويورك.

وأفادت نتيجة الاستطلاع الذى شارك فيه مليون و213 ألفا و530 شخصا، بحصول المرشح الجمهورى على نسبة 50% وهى النسبة ذاتها التى نالتها غريمته الديمقراطية.

من جانبها، قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية فى تقرير لها أمس، إن ترامب الذى ألقى اللوم بلا هوادة بشأن المشكلات المزمنة فى البلاد على كلينتون، وجد نفسه فى الغالب فى موقف دفاعى فى أول مناظرة معها».

وأرجعت الصحيفة ذلك الموقف الذى عانى منه ترامب إلى تنديد كلينتون بعنصرية المرشح الجمهورى واتهامه بتضارب محتمل فى المصالح وخداع من ساهموا فى بناء امبراطوريته التجارية.

وأشارت «واشنطن بوست» إلى أن ترامب قضى وقتا طويلا من المناظرة التى استغرقت 95 دقيقة فى جامعة هوفسترا بنيويورك، فى إيضاح موقفه من معاملة النساء والأقليات والممارسات التجارية والاستعداد ليكون القائد الأعلى للبلاد، فضلا عن انفاق وقت أطول للرد على كذبه حول مسقط رأس الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى محاولة لنزع الشرعية عن رئاسته.
ونوهت الصحيفة إلى أن الاشتباك بين المرشحين وقع فى مرحلة حرجة من الحملة الانتخابية، إذ يتبقى نحو 6 أسابيع على يوم الانتخابات المقرر فى 8 نوفمبر المقبل، فيما بدأ الناخبون فى بعض الولايات فى الإدلاء بأصواتهم.

وحول انفعالات المرشحين خلال المناظرة، قالت الصحيفة إن ترامب لم يكن مستعدا جيدا إذ إنه لم يستطع التحكم فى انفعالاته والتى باتت واضحة للجمهور عبر تقسيم الشاشة بين المرشحين ليظهر كل منهما انفعالاته وملامحه خلال استماعه لهجمات الطرف الآخر.

وأضافت الصحيفة أن كلينتون لم تكن مثالية الأداء، لكنها تفوقت على منافسها خاصة فيما يتعلق بالاستعانة بالحقائق، وكانت قوية جدا فى هجومها على ترامب بشأن عدم إظهاره تقاريره الضريبية حتى الآن».

بدورها، أوردت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أمس، تحليلا متعمقا للجولات الخمس التى شهدتها أول مناظرة بين المرشحين الرئاسيين، قدمه 3 محللين ومراقبين للماراثون الانتخابى، هم المحللة السياسية كاثلين ديكر، ورئيس مكتب الصحيفة فى واشنطن ديفيد لوتير، والكاتب الصحفى دويل مكمانوس.

وأشارت الصحيفة إلى أن «ترامب سخر بلطف من بقاء كلينتون فى المنزل خلال الفترة التى سبقت المناظرة لكن نتائج أدائها أظهرت لماذا فعلت ذلك»، مؤكدة «أن كلينتون كانت أفضل إعدادا، وسعت لإيضاح ما ستفعله حال فوزها من أجل إعطاء الناس أجندة إيجابية للنظر فيها. وخلصت الصحيفة إلى أن أيا من الطرفين لم يخسر قاعدته من المؤيدين بسبب أدائه، لكنها أوضحت أن المترددين مازالوا لم يحسموا أمرهم بعد».

وعلق جون هوداك من مؤسسة بروكينجز لوكالة الصحافة الفرنسية بعد المناظرة «لم نشهد من قبل مثل هذا الاداء الممتاز من قبل كلينتون، والسيئ إلى هذا القدر من قبل ترامب»، مضيفا «كلينتون كانت مسيطرة من البداية حتى النهاية».
من جهته، علق تيموثى هيجل، استاذ العلوم السياسية فى جامعة ايوا «ايا منهما لم يرتكب أخطاء، لكن ترامب فوت فرصا أكثر من كلينتون. بدت أكثر بمظهر الرئيس، وهذا أمر ليس مستغربا».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved