هبوط أرضي في عشش «طابية» بالإسكندرية .. و10 آلاف ساكن ينجون من سيناريو الدويقة

آخر تحديث: الأربعاء 28 يناير 2015 - 6:40 م بتوقيت القاهرة

دعاء جابر

أنقذت عصر اليوم، العناية الإلهية، أكثر من عشرة آلاف أسرة من موت محقق، عقب سقوط عشش يسكنون فيها بمنطقة "طابية صالح" غرب الإسكندرية، حيث تمكنوا من الجري لإنقاذ أنفسهم وذويهم، عقب حدوث هبوط أرضي في المنطقة، في سيناريو يشبه الدويقة.

والعشش تقع في منطقة شبه جبلية في منطقة القباري التابعة لحي غرب المحافظة، وتعد منطقة أثرية، حسبما أكدت هيئة الأثار.

وتضرر منزلان، أتى الهبوط على كافة محتوياتهما، فيما سقطت منازل أخرى، وفق ما أكده أهالي المنطقة.

وقال حسن صابر من المتضررين لـ"الشروق"، إنه سمع صوت ارتطام كبير، تبين انه انهيار في منزله، ليجري هو وأطفاله ويهرب، مؤكدًا أن المنطقة تحولت لبركة مياه من الصرف الصحي.

وأضاف صابر أنه مساء أمس فوجئ أهالي المنطقة بخروج ماسورة مياه من تحت أرض المنازل فأبلغوا شركة الصرف و الحي ، والذين أتوا بعد مرور 3 ساعات- علي حد قوله، بعدما غرفت المنطقة بالكامل بمياه الصرف، كما سقط في صباح اليوم منزلان ومال آخر، مشيراً إلى أن رئيس الحي جاء لرؤية الأمر لكنه لم يضع أي حلول للأمر، قائلا" هنام فين أنا وأولادي" .

فيما قال شعبان محمد أحد سكان المنطقة أن الهبوط الأرضي الذي حدث كان أمرا متوقعا، مضيفاً أن سكان المنطقة أرسلوا شكاوي عديدة للمحافظة وحي غرب حتي ينقذوا الأهالي من حدوث كارثة، مشيراً إلي أنه بعدما اكتشفت هيئة التنقيب عن الأثار أن الجبل أسفل المنطقة يعتبر منطقة أثرية وبدأت عمليات التنقيب.

من جانبه قال اللواء محمد شبانة؛ سكرتير عام حي غرب، أن المنطقة عبارة عشش سكنية تم بنائها فوق الجبال، بشكل غير فني، وغير سليم، وأن والوضع صعب للغاية، لافتًا أن الحي أرسل لجنة من هيئة التنقيب عن الأثار خلال الأسبوع الماضي، أكدت أن المنطقة أثرية، وتم التنسيق على أن يتم تعويض الأهالي واخراجهم من المنطقة، وتسليمها للهيئة، ولكن الهبوط سبق القرار.

وأضاف شبانة، أنه جارٍ عمل حصر بأعداد الأسر المتضررة ونقلها، موضحًا أن هناك أسرة واحدة تستوجب النقل على وجه السرعة، فضلاً عن أنه سيتم نقل جميع الأسر حتى تتسلم هيئة الأثار المنطقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved