السيسي في أديس أبابا غدًا.. وسط ترقب إعلامي بلقائه رئيس وزراء إثيوبيا

آخر تحديث: الأربعاء 28 يناير 2015 - 1:58 م بتوقيت القاهرة

أديس أبابا- محمد بصل:

يحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا الخميس، بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا مؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي في دورته الرابعة والعشرين.

وتعتبر هذه القمة الأفريقية الثانية التي يحضرها الرئيس، حيث سبق وشارك في اجتماع القمة 23 التي عقدت يونيو الماضي بغينيا الاستوائية.

وتعقد القمة الأفريقية هذا العام تحت شعار (2015: عام تمكين المرأة والنهوض بها نحو أجندة 2063)، حيث يتواكب ذلك مع الاحتفال بالذكرى الخامسة لعقد المرأة الأفريقية، ويتزامن مع إطلاق قمة مالابو في عام 2014 لأجندة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أفريقيا للخمسين عاما المقبلة.

ومن المقرر أن يصل السيسي إلى أديس أبابا في أول زيارة رسمية له إلى أثيوبيا منذ توليه الحكم، مساء غد، حيث يعقد بعض اللقاءات الثنائية مع الزعماء والسياسيين الأفارقة المشاركين.

وتترقب اﻷوساط الإعلامية المشاركة في تغطية القمة لقاء السيسي برئيس وزراء إثيوبيا هيﻻمريام ديسالين، للمرة الثالثة خلال 6 أشهر، حيث سبق والتقاه في يونيو الماضي علي هامش مشاركته بالقمة الافريقية في غينيا الاستوائية، ثم في سبتمبر علي هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وترجح مصادر، أن يركز اللقاء على التعاون المشترك بين البلدين وقضية سد النهضة والمطالبات المصرية بأن تتحول الاتفاقيات الشفهية بعدم المساس بحقوق مصر المائية إلى بروتوكوﻻت مكتوبة.

وتواجد وزير الخارجية سامح شكري في أديس أبابا منذ 3 أيام للمشاركة في اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة للتمهيد لقمة الزعماء والرؤساء الأفارقة، والتقي شكري علي هامش مشاركاته بعدد من نظرائه الأفارقة لتعزيز العمل الأفريقي المشترك وتطوير العلاقات المصرية الأفريقية.

والتقى شكري بنظيره الإثيوبي تيدروس أدهانوم، مساء أمس اﻷول، وذكر أن العمل سيجري بين البلدين لترجمة ما تم إقراره في اللقاء اﻷخير بين السيسى وديسالين من أفكار إلى واقع ملموس.

وأشار إلى أن اللقاء كان مثمرا وفرصة للحديث حول سد النهضة، مؤكداً أن الجانبين يعملان بكل جد واجتهاد وفقاً لتوجيهات الرئيس السيسي لتستمر العلاقة بين البلدين في تطور دائم.

وفي سياق آخر على هامش القمة اﻷفريقية، حضر السفير أمجد عبدالغفار مساعد وزير الخارجية، اليوم، اللقاء التشاوري لمجموعة دول جوار ليبيا التي تضم مصر والجزائر وتونس وتشاد والسودان والنيجر وموريتانيا.

وناقش الاجتماع سبل احتواء الأوضاع المتوترة في ليبيا، حيث سيطرت على المناقشات أغلبية معارضة بشدة للتدخل العسكري في ليبيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved