«الإيكونوميست»: تردد السيسي في الترشح يشير لحذر الجيش من تحمل مسئولية مشاكل البلاد

آخر تحديث: الجمعة 28 فبراير 2014 - 2:33 م بتوقيت القاهرة
لينة الشريف

قالت مجلة «الإيكونوميست» البريطانية، إن «تردد المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، في إلزام نفسه بالترشح للانتخابات الرئاسية يشير إلى أن الجيش المصري لا يزال حذرًا من تحمل مسئولية مشاكل البلاد التي لا تُعد ولا تُحصى».

وقالت المجلة، إن الاستقالة المفاجئة لحكومة رئيس الوزراء السابق حازم الببلاوي يوم 24 فبراير، بعد سبعة أشهر فقط من تشكيلها، أثارت حيرة المواطنين العاديين، والمحللين المخضرمين أيضًا.

وذكرت المجلة أن العديد من الناس اعتقدوا أن هذه الاستقالة جزء من «مناورة متقنة»؛ لتمهيد الطريق للإعلان المتوقع بترشح السيسي للرئاسة. إجرائيًا ينبغي على «الجنرال صاحب الشعبية» الاستقالة من منصبه العسكري للتأهل للترشح.

وأضافت المجلة، أن آخرين اعتقدوا أن هذه الخطوة هي محاولة «لتنظيف سجل الحكومة»، فقد تراكمت الشكاوى بما في ذلك الإحباط بسبب انقطاع التيار الكهربائي، والموجة غير المسبوقة من إضرابات العاملين في الحكومة، والغضب من شراسة الحملة «القمعية» ضد المعارضة المختلفة.

وقالت، إن إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المكلف، أوضح أنه سيبقى على أغلب الوزراء القدامى، بما في ذلك السيسي، مما يؤدي لإطالة أمد التكهنات حول ترشحه المتوقع للانتخابات الرئاسية، وأيضًا محمد إبراهيم الذي وصفته المجلة بأنه «وزير الداخلية الصارم».

أما المغادرون فهم وزراء يشملون الوجوه القليلة المرتبطة بالمعارضة السياسية غير الإسلامية المنقسمة في مصر، ومن ثم ستصبح الحكومة الجديدة تركيبة ذات موقف أكثر تشددًا، حيث كان العديد من أعضائها «مرتبطين ارتباطا وثيقا بنظام حسني مبارك»، بحسب قول المجلة.

وأضافت المجلة أن النواة الداخلية للدولة المصرية تبدو واثقة من نجاح حملتها القمعية الأمنية التي لا تزال مدعومة من شريحة واسعة من الجمهور ووسائل الإعلام، فهي تساعد على استمرار ضخ الدول العربية الغنية المجاورة للأموال؛ لدعم الاقتصاد المتداعي في مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved