مع تغير الفصول.. 5 نصائح لتجنب عادات الصيف الغذائية الخاطئة

آخر تحديث: الثلاثاء 28 مارس 2017 - 5:19 م بتوقيت القاهرة

دينا صالح

مع تغير الفصول وبداية موسم الربيع والصيف تنقلب القواعد والأسس المتعلقة بالغذاء الصحي.

تقول الدكتورة مروة نوح أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، إنه مع دخول فصل الصيف تتغير أنماطنا الغذائية بداية من الوجبات السريعة مرورا بالحلويات وعلى رأسها المثلجات وصولا إلى المشروبات الغازية، وكلها مواد ضارة تضر الصحة وتسبب البدانة.

وأشارت إلى بعض الإرشادات لاتباع نظام غذائي صحي سليم:

1- ضرورة الإكثار من شرب الماء على الأقل لترين ونصف فأكثر يوميا، فمع ارتفاع درجات حراره الجو يفقد الجسم الماء ويجب تعويضه، ويمكن تحسين طعم الماء بإضافة أوراق النعناع الطازجة وشرائح الليمون.

2- تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات يومية قليلة الدهون ووجبتين بينية من الخضروات الطازجة أو الفواكه والألبان خالية الدسم أو المثلجات التي لا تحتوي على السكر.

3- يجب معرفة الحصص المسموحة يوميا من المجموعات الغذائية المتنوعة وعدم تجاوزها لتجنب زيادة الوزن، فالبعض يظن أن تناول الفاكهة مثلا بكميات مفتوحة مسموح ولكنه يسبب زيادة الوزن فمسموح بثلاث حصص فواكه فقط يوميا.

4- يجب الحرص على ممارسة الرياضة على الأقل 4 مرات أسبوعيا.

5- في الإجازات والعطلات الرسمية يجب علينا ألا نبتعد عن الهدف الأساسي وهي المحافظة على أوزاننا بعدم الإكثار من تناول الأطعمة التي تقدم في الفنادق والمطاعم واختيار الوجبات الخالية من الدهون مثل المشويات والسلطات، ويمكن تناول الخيار والخس بكميات مفتوحة لاحتوائهم على سعرات حرارية قليلة مع غناهم بالفيتامينات والمعادن والسوائل المهمة للجسم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved