مهرجان طرابلس يناقش أزمة الإنتاج السينمائي.. ويكرم «كتير كبير»

آخر تحديث: الثلاثاء 28 مارس 2017 - 1:27 م بتوقيت القاهرة

كتب: خالد محمود

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان طرابلس للأفلام، عن موعد إقامة الدورة الرابعة من المهرجان التي تقام في الفترة من 27 أبريل إلى 4 مايو، ولائحة الأفلام التي ستشارك في المسابقة الرسمية للدورة الرابعة للمهرجان وتم اختيارها من أصل 401 فيلم من 60 دولة.

يقدم المهرجان هذا العام تحية لأب السينما للبنانية المخرج جورج نصر، حيث سيتم استعادة بعض أعماله وعرضها أمام لجنة التحكيم التي يترأسها المخرج اللبناني الفرنسي فيليب عرقتنجي، وتضم عضوية كل من الممثلة جوليا قصار، المخرج اللبناني هادي زكاك، الناقد السينمائي المصري أحمد شوقي والمنتج والمبرمج اللبناني سام لحود.

تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، سيتم تكريم فيلم «كتير كبير» اللبناني للمخرج اللبناني مير جان بو شعيا، بحضور نجوم ومخرج الفيلم، بعد ما لقاه الفيلم من نجاحات مميزة داخل لبنان وخارجه، كان آخرها تمثيله لبنان في مسابقة الأوسكار الأخيرة.

أما «المنتدى» المتخصص، فسينظم للسنة الثانية على التوالي ويستمر على مدى يومين متتاليين، وتتناول محاوره إشكالية الإنتاج السينمائي في لبنان وفرص التمويل المتاحة، ويشارك في حلقاته سينمائيون واختصاصيون من آفاق متعددة محليًا وعالميًا، بالإضافة إلى ورش عمل مرافقة، كما يقدم مجموعة من العروض الخاصة بـ«لاجئون ونزاعات».

سيقام حفل افتتاح المهرجان في الرابطة الثقافية في طرابلس، وستجرى عروض الأفلام الرسمية في الرابطة الثقافية وفي مركز العزم الثقافي - بيت الفن الميناء، حيث سيقام حفل الختام.

وسيتم لاحقًا الإعلان عن البرنامج النهائي لفعاليات المهرجان وأماكنه بما فيها عروض الهواء الطلق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved