وزير الزراعة يكلف خبراء «مركز البحوث» بـ«رؤية متكاملة» لمشروع المليون فدان

آخر تحديث: الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 5:30 م بتوقيت القاهرة

القاهرة أ ش أ

كلف الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خبراء مركز البحوث الزراعية بوضع رؤية متكاملة لمشروع المليون فدان وتشكيل لجان وفرق عمل للمشاركة في ملفات الأسمدة، والقطن، والقمح، ووضع التشريعات مطالبا بعدم اعتماد خطة بحثية لرسالة ماجستير أو دكتوراة إلا إذا كانت تعالج مشكلة حقيقية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية الثلاثاء برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث تم بحث دعم محطات البحوث الزراعية، لتكون على غرار المحطات البحثية في الدول المتقدمة، وأن تشمل نماذج بحثية تعمل على حل المشاكل الزراعية بطريقة علمية والعمل على تطوير الإنتاجية ونقل التكنولوجيا الزراعية للفلاحين.

وقال «هلال» إنه سيتم إنشاء وحدة ذات طابع خاص تهتم بشئون التدريب والمشروعات تضم الإدارة المركزية للتدريب وإدارة مركزية للمشروعات في مركز البحوث الزراعية بالكامل، مؤكدا ضرورة أن تكون هناك آلية واضحة في تجميع كافة النقاط البحثية تمنع تكرارها بين المعاهد البحثية المختلفة، فضلا عن توفير الميزانيات اللازمة لتنفيذ هذه الأبحاث.

واستعرض الوزير كافة الموضوعات التي تم إنجازها بالمعامل والمعاهد التابعة للمركز، موجها بأن يعقد الاجتماع الدوري للمركز كل شهر في إحدى الجهات التابعة للمركز بالمحافظات المختلفة، وأن يتم صرف ميزانية المعاهد والقطاعات التابعة للمركز وفقا لجدولها الزمني، وأن يتم إعدادها من البداية وفقا لأهداف محددة.

وأوضح الوزير أنه سيتم مخاطبة كافة رؤساء الجامعات لمعاملة مركز البحوث الزراعية معاملة المركز القومي للبحوث سواء كان من خلال إعفاء الطلبة من رسوم التسجيل أو تخفيضها حسب الإجراء المتبع، وذلك للتيسير على الباحثين ، مطالبا المركز بعدم اعتماد خطة بحثية لرسالة ماجستير أو دكتوراة، إلا إذا كانت تعالج مشكلة حقيقية أو يتم اشتراك المستفيدين منها على أرض الواقع باعتبارهم أهل الخبرة، خاصة وأن المستفيدين هم من سيطبقوا هذه الدراسات.

وأكد هلال أن هناك عددا من المعاهد قامت بالفعل بترشيح مساعدين للمدراء، وبعض المعاهد قام بترشيح أكثر من اثنين، وأن الدرجات البحثية للمرشحين كانت متفاوتة ، مؤكدا ضرورة ألا يزيد سن المرشح عن 40 عاما، ولا يقل عن 30 عاما، وأن يكون هناك معايير واضحة لذلك.

وتابع الوزير أن مبادرة قيادات شابة والتي تم تفعيلها عبر الصفحة الرسمية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تم بالفعل اختيار عدد من المرشحين من خلالها، وسيتم تحديد موعد للقائهم قبل موعد المؤتمر لاختيار الأصلح منهم لتولي المناصب القيادية.

وطالب هلال بتشكيل لجان وفرق عمل للمشاركة في ملفات الأسمدة، القطن، القمح، واستصلاح المليون فدان، وأنه يتم حاليا إنشاء إدارة مركزية للتشريع بالوزارة ستعمل على إعادة تعديل واستحداث كافة التشريعات التي تسهل خط سير العمل بالوزارة، خاصة ما يخدم مصلحة الباحثين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved