سلطة الطاقة: الجمعة.. محطة كهرباء غزة تتوقف بسبب نقص الوقود

آخر تحديث: الخميس 28 مايو 2015 - 9:27 م بتوقيت القاهرة

غزة - أ ش أ

حذرت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة من توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة مساء غد الجمعة بسبب قلة كميات الوقود الموردة لتشغيلها.

وقالت سلطة الطاقة بغزة، في بيان صحفي مساء اليوم الخميس، إن كميات الوقود الحالية لا تكفي لتشغيل محطة توليد الكهرباء في القطاع إلا لساعات محدودة، ما ينذر بتوقفها عن العمل مساء غد إذا لم يتم إدخال كميات الوقود اللازمة لتشغيلها.

واستهجنت موقف الهيئة العامة للبترول (في رام الله) في تقليص كميات الوقود اللازم لتشغيل المحطة وما وصفته بـ"تلكؤها" في توفير الكميات اللازمة لاستمرار التشغيل "بحجج غير منطقية ولا تراعي الاعتبارات المهنية والوطنية والإنسانية " على حد تعبير البيان.

واعتبرت أن هذا الموقف من الهيئة العامة للبترول يأتي في هذه الفترة الحرجة من العام ، حيث دخول فصل الصيف وانشغال الطلاب والمدارس بالامتحانات خصوصا طلبة الثانوية العامة.

وناشدت سلطة الطاقة بغزة جميع الجهات المعنية والمسئولة بالعمل على تذليل أي عقبات لتوريد الوقود الكافي لتشغيل المحطة وتلافي تضاعف المعاناة الإنسانية في قطاع غزة جراء توقف محطة التوليد وتقلص برنامج توزيع الكهرباء.

وكانت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة قد استأنفت عملها مطلع أبريل الماضي بعد توقف استمر شهرا إثر قرار حكومة الوفاق الوطني رفع الضرائب عن الوقود اللازم لتشغيل المحطة لمدة 3 أشهر.

وسيعني توقف المحطة عن العمل الانتقال تلقائيا إلى جدول توزيع الكهرباء (6 ساعات وصل، و12 ساعة قطع يوميا) بديلا عن الجدول المعمول به حاليا بواقع 8 ساعات وصل، ومثلها قطع.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء خانقة ، ويحتاج الى نحو 380 ميجاوات من الكهرباء لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم حوالي 1.8 مليون فلسطيني، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجاوات.

ويحصل القطاع - حاليا - على التيار الكهربائي من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميجاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ28 ميجاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة نحو 60 ميجاوات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved