أمين «الأعلى للجامعات الخاصة»: تطبيق الشرائح في التنسيق يضمن تكافؤ الفرص

آخر تحديث: الأحد 28 مايو 2017 - 8:26 م بتوقيت القاهرة

كتب-هاني النقراشي

قال أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية الدكتور عزالدين أبوستيت، إن المجلس وافق على نفس نظام التنسيق وقواعد قبول العام الماضي، وذلك من خلال نظام الشرائح، مؤكدا أن تطبيق الشرائح في التنسيق يضمن تكافؤ الفرص للطلاب.

وأضاف أبوستيت لـ«الشروق» أن العام قبل الماضي كان الطالب يتقدم ويحجز مكان وفقا لاولوية الحجز، ولكن بعد تطبيق نظام شرائح المجموع يضمن كل طالب مكان طبقا لمجموعه في الثانوية العامة، مضيفا أن الشريحة الأولى تبدأ فى اليوم التالى لظهور نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات الحكومية فى 1/8/2017، والشريحة الثانية فى 8/8/2017، والشريحة الثالثة فى 15/8/2017.

وأوضح أبوستيت أن المجلس اعلن الحد الأدني للتقدم للطلاب المصريين: 95% الطب البشرى، 90% كليات (طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى)، 80% الهندسة، 70% كليتى (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية)، و 70% كليتى (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية)، 65% كليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة/ اللغات والترجمة/ الإعلام)، 55% باقى الكليات.

أما بالنسبة للحد الأدنى للتقدم للطلاب الوافدين على النحو التالى: 70% كليات الطب البشرى، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعى، و65% الهندسة، 65% كليتى (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية)، 65% كليتى (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية)، 55% كليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة/ اللغات والترجمة/ الإعلام).

وأشار إلى أن ما تم إعلانه هو الحد الأدني للتقدم وليس للقبول، قائلا: " العام الماضي الحد الادني للتقدم للطب البشري كان من 95%، وأصبح الحد الأدني للقبول 96.3"، لافتا إلي أن مجاميع الثانوية العامة وعدد الاماكن المتاحة بكل جامعة هي التي تحدد نسبة القبول بالكليات.

وأعلن مجلس الجامعات الخاصة أمس الاول، أن قواعد التنسيق والقبول تشمل مراعاة تخصيص نسبة لا تقل عن 5% كحد أدنى للطلاب الحاصلين على الشهادات العربية والأجنبية المعادلة لشهادة الثانوية العامة، والحد الأعلى للأعداد الإضافية للطلاب الوافدين 10% للكليات العملية، و 15% للكليات النظرية.

وقرر المجلس استمرار العمل بنفس القواعد والضوابط الخاصة بنسب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم للطلاب بالكليات المختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية مع ضرورة وضع خطة زمنية لتنمية الكوادر البشرية بالجامعات الخاصة والأهلية.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved