غلق محطات مياه بأسيوط والمنيا بعد تسرب «مازوت» للنيل

آخر تحديث: الجمعة 28 أغسطس 2015 - 2:18 م بتوقيت القاهرة

كتب - يونس درويش وماهر عبد الصبور

تسبب انفجار خط المازوت بمحطة أسيوط البخارية بمنطقة الحمراء، في إغلاق 15 محطة لمياه الشرب بالمحافظة، بعد تسرب الغاز في نهر النيل من إحدى وحدات المحطة.

وقررت شركة المياه والصرف الصحي، قطع المياه عن خطوط المنازل وإغلاق الوحدة المتسببة في التسرب لتحديد السبب، كما استدعت محطة الكهرباء عددا من الغطاسين وسيارات الكسح لسحب بقعة المازوت من مياه النيل، وتمكنت من سحب 8 سيارات من المازوت الأسود وجاري التعامل مع باقي الكميات الموجودة بالنهر.

وقال مصدر مسؤول بمحطة أسيوط البخارية إن تكرار الأعطال بالوحدات في ظل عدم الاستجابة لشراء قطع غيارات أصلية يتسبب يوميا في تسريب كميات من المازوت ويحاولون السيطرة عليها، إلا أنهم فوجئوا صباح الجمعة بانفجار أحد الخطوط التي نتج عنها تسرب كميات كبيرة من المازوت الذي تسبب في تلوث مياه النيل، وتم اخطار شركة المياة وغرفة عمليات المحافظة ووزارة الكهرباء.

من جانبه، قرر ياسر الدسوقي محافظ أسيوط إحالة المسؤولين عن أعطال المحطة البخارية المتسببة في تلوث مياه النيل إلى النيابة العامة، وتحرير محضر بقسم شرطة ثان أسيوط، مشيرا إلى أن شركة مياه الشرب وفرت سيارات مياه مجانية للمواطنين.

وفي المنيا، انتابت الأهالي حالة من الذعر بسبب وصول بقعة الزيت المسربة من محافظة أسيوط إلى ملوي عبر نهر النيل، واضطرار شركة مياه الشرب والصرف الصحي لقطع المياه منعا لانتشار شائعات التسمم.

وأصدرت شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بيانا فجر الجمعة، أعلنت فيه رفع حالة الطوارئ لأن سرعة مرور المياه تبلغ 4 كيلو مترات في الساعة، موضحة أن خبراء المعمل يقومون بأخذ عينات بصفة مستمرة من النيل، وأنه بمجرد وصول البقعة إلى مدينة ديرمواس سيتم وقف محطة المياه، ولن يزيد التوقف عن ساعة واحدة، وسيتم ضخ المياه للمواطنين من الخزانات الاحتياطية للمياه وتشغيل المحطات الارتوازية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved