بالصور.. الآلاف يتظاهرون ضد الفساد في بغداد بمشاركة أنصار «الصدر»

آخر تحديث: الجمعة 28 أغسطس 2015 - 9:44 م بتوقيت القاهرة

بغداد - الفرنسية

تظاهر الآلاف، الجمعة، في بغداد في إطار سلسلة التظاهرات التي بدأت قبل أسابيع للمطالبة بالإصلاح وتحسين الخدمات العامة، وطبعها اليوم مشاركة أولى لمناصري الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بناء على دعوة منه.

وتشهد بغداد ومناطق أخرى منذ أسابيع تظاهرات حاشدة للمطالبة بمكافحة الفساد وتحسين مستوى الخدمات العامة لاسيما المياه والكهرباء. وتلقت هذه التظاهرات دعم المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني الذي دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى أن يكون أكثر جرأة ضد الفساد.

وبدأت الحكومة بتطبيق عدد من الخطوات الإصلاحية في الأسبوعين الماضيين، بعدما أقرت حزمة إصلاحات وافق عليها البرلمان، وارفقتها بخطوات إضافية. إلا أن المتظاهرين لا يزالون يتحركون كل جمعة في ساحة التحرير وسط بغداد، للمطالبة بمزيد من الإصلاحات.

وشارك مناصرو «الصدر»، اليوم في التظاهرة، حاملين أعلاما عراقية كغيرهم من المتظاهرين، بحسب صحافي في وكالة فرانس برس.

وكان «الصدر» دعا مناصريه هذا الأسبوع للمشاركة في تظاهرات بغداد، ليكون بذلك أول مرجع سياسي يقدم على هذه الخطوة.

وارتدى غالبية مناصري التيار الصدري الملابس السوداء، ورددوا هتافات منتقدة لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي تولى رئاسة الحكومة بين العامين 2006 و2014، مثل "باي باي (وداعا وداعا) نوري المالكي". كما رفعوا لافتات كتب فيها "كلا كلا أمريكا"، علمًا بأن الصدر كان من أشد المعارضين للوجود الأميركي في العراق بعد اجتياح العام 2003.

وقال أحد المسؤولين في التيار الصدري نافع البخاكي، لفرانس برس، "خروجنا مساندة ودعم للاصلاحات التي أعلنها رئيس الوزراء. نريد دفع ودعم الدولة لتنفيذها".

ورأى الشيخ المنتمي إلى التيار نفسه سمير الزريجاوي، أن "الفساد سببه المافيات التي تدعي الدين والمذهب والتي استخدمت الدين من أجل مصالحها الخاصة"، مضيفًا أن "كل المسؤولين في الحكومات السابقة وخصوصا حكومة المالكي، مسؤولون عن الفساد".

وأبدى المشاركين في التظاهرة تحفظات عن مشاركة مناصري الصدر في تحركات ضد الفساد، ولاسيما أن منتمين إلى التيار الصدري تولوا مناصب وزارية في حكومتي المالكي.

وقالت سهام الزبيدي المنتمية إلى الحزب الشيوعي العراقي، إن مشاركة أنصار التيار الصدري "رياء وتضليل (للقول انهم) مع الشعب"، مضيفة "أين هم من الإصلاحات وخدمة الشعب؟".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved