مصدر بـ«الريف المصري»: بيع 880 من كراسات شروط الـ500 ألف فدان في يومين

آخر تحديث: الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 6:05 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ السيد علاء:

5 آلاف جنيه للكراسة الواحدة لإثبات جدية المتعاقد.. والبيع مستمر حتى نهاية نوفمبر.. وتحديد سعر الفدان بناءً على إمكانات كل منطقة

أكد مصدر بشركة الريف المصرى الجديد، بيع نحو 880 كراسة شروط لأراضى المرحلة الأولى من مشروع الـ1.5 مليون فدان وتبلغ 500 ألف فدان، وذلك خلال يومين من بدء توزيعها الثلاثاء الماضى بفروع بنك الإسكان والتعمير، لافتا إلى أنه تم بيع نحو 380 كراسة فى أول يوم، و500 فى اليوم الثانى.

وأوضح المصدر لـ«الشروق»، أن معدل الإقبال على شراء الكراسات فى أول يومين كبير، بالإضافة للعدد الكبير الذى تواجد للاستفسار عن شروط السحب، مؤكدًا أن المشروع يستهدف نقل أكثر من 50 ألف أسرة للمناطق الجديدة بالمغرة فى مرسى مطروح، والفرافرة بالوادى الجديد، وغرب المنيا، وتوشكى بأسوان، لإقامة مجتمعات عمرانية جديدة، وإنشاء مجتمعات صناعية زراعية بها.

وأشار إلى أن بيع كراسات الشروط مستمر حتى نهاية نوفمبر المقبل، مؤكدا أن موظفى بنك الإسكان والتعمير لديهم معلومات كاملة للرد على استفسارات المواطنين، من حيث مصير المبلغ المدفوع فى كراسة الشروط، وشروط الموافقة على الشركة المكونة من 10 أفراد، وغيرها من المسائل التى تحتاج إلى توضيح.

ونوه المصدر، بأن سبب ارتفاع سعر كراسة الشروط إلى 5 آلاف جنيه يرجع إلى إثبات الجدية عند المتقدمين للحصول على الأراضى للزراعة، لافتا إلى أنه يحق لوزارة الرى سحب الأراضى المنتفع بها فى حال الإخلال بشروط استخدام المياه الجوفية، وفى حال عدم الجدية فى الزراعة، والالتزام بالتراكيب المحصولية، مضيفا أنه من الممكن استرجاع ثمن كراسة الشروط فى حالة عدم حصول أحد المتقدمين على قطعة أرض، كما يمكن ترك مبلغ الكراسة لحين الإعلان عن توافر قطع جديدة مرة أخرى، لافتا إلى أنه سيتم دفع 5% من قيمة الأرض عند التعاقد و10% عند التسليم، والباقى على 10 سنوات.

وأكد المصدر، أن كراسة الشروط تشمل سعر الفدان، وتم تحديده بناءً على الإمكانات والتجهيزات بكل منطقة واختلافها عن الآخرى، مشيرا إلى أنه تم تحديد 18 ألف جنيه للفدان فى المغرة، وفى توشكى 25 ألفا، والفرافرة 45 ألفا، مع توضيح أسباب تلك الأسعار، حيث إن هناك آبارا بتوشكى ووسائل الرى جاهزة ومحطات طاقة شمسية، وفى الفرافرة الأراضى مجهزة بوسائل الرى بالتنقيط، وجاهزة للزراعة فورا، وبالتالى السعر يختلف، ففى المغرة البئر على بعد 200 متر، وفى الفرافرة على بعد 800 متر، مما يجعل تكلفة حفر البئر تختلف بين المنطقتين، وقد تم الاتفاق وقت التجهيز مع شركات حفر الآبار على حفر عدد كبير من الآبار دفعة واحدة لقلة التكاليف، لا سيما وأن الآبار التى يزيد عمقها على 250 مترا تحتاج إلى حرفية شديدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved