وزيرة التضامن الاجتماعي: أكثر من 12 مليون جنيه لتطوير دور المسنين

آخر تحديث: الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 2:08 م بتوقيت القاهرة

كتبت- آية عامر

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة أطلقت برنامجًا جديدًا يهدف لتطوير دور المسنين من حيث البنية الأساسية وبناء القدرات، وتم تخصيص 12.5 مليون جنيه لهذا البرنامج.

وأضافت «والي»، في كلمتها خلال اللقاء التشاوري حول حقوق وأوضاع كبار السن، الذي نظمه قطاع الرعاية بالتضامن أمس، بمقر الوزارة، إنه سيتم قريبًا إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للوزارة بعد تطويره وبه بيانات عن دور المسنين وأماكن تواجدها وتصنيفاتها وفقًا لمستوى الخدمة المقدمة على شكل قوائم بيضاء وسوداء، وأيضًا أهم المشكلات التي تعاني منها دور المسنين، وذلك بعد جمع البيانات والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

وضم اللقاء التشاوري ممثلي وزارتي «الداخلية، والصحة، والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، والمجلس القومي للسكان، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إضافة إلى المجتمع المدني».

وأوضحت الوزيرة، أنه وفقًا لبيانات جهاز التعبئة والإحصاء بلغ عدد كبار السن في مصر حوالي 6 ملايين مسن فوق سن الستين بنسبة 7% من إجمالي عدد السكان، لافتة إلى أن وزارة التضامن يتبعها 168 دار مسنين في 22 محافظة، معظمها في القاهرة والجيزة والإسكندرية وتبلغ نسبة الإشغال بها 70%.

وأكدت أن من أهم الجهود التي تبذلها الوزارة في هذا الصدد بناء منظومة للجودة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية تتضمن معايير للجودة وتقييم الدور وفقًا لما هو معمول به من معايير دولية.

وأشارت إلى برنامج «كرامة» الذي يوفر دعمًا نقديًا لكبار السن يستفيد منه نحو 200 ألف شخص فوق سن 65 عامًا، موضحة أن الوزارة أنشأت قاعدة بيانات لدور رعاية المسنين وتعمل على تطوير منظومة التقييم ومتابعة جودة الخدمات المقدمة للمسن.

وقالت إن الوزارة ستضم نوادي المسنين التابعة لها إلى منظومة التطوير وتفعيل الخدمات المنزلية المقدمة لكبار السن، فضلًا عن أنه تم إعادة تفعيل اللجنة العليا لرعاية المسنين والتي من مهامها النظر في التشريعات لتطويرها بما يخدم هذه الفئة.

وشددت «والي»، على أهمية توظيف الطاقات الموجودة لدى كبار السن القادرين على العطاء؛ لتشجيعهم على التطوع بدور الرعاية لما لديهم من خبرة يمكن الاستفادة منها ونقلها لأجيال أخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved