ننشر نص رسالة «بوتين» إلى القمة العربية بشرم الشيخ

آخر تحديث: الأحد 29 مارس 2015 - 4:28 م بتوقيت القاهرة

شرم الشيخ - أ ش أ

وجه الرئيس فلاديمير بوتين رسالة إلى القمة العربية في دورتها الـ26 المنعقدة بشرم الشيخ، وتلاها نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي.

وفيما يلي نص الرسالة:

"سيدى الرئيس أصحاب الجلالة والفخامة والسمو أصحاب المعالي.. أعلن في هذه الجلسة الختامية ما يلي: على المستوى العربى تلقت القمة العربية عبر الأمانة العامة للجامعة العربية عددا من ردود الفعل التي تعبر عن الرأى العام العربى المتابع باهتمام لأعمال هذه القمة، كما رفع مجلس وزراء الداخلية العرب إلى هذه القمة نتائج اعماله في الدورة الـ32 التى انعقدت في الجزائر في 11 من هذا الشهر وهى تتعلق كلها بتعاون الأمن العربى القائم بين الدول الأعضاء على المستوى الدولي.. كما تفضل سيادة الرئيس، فبالإضافة إلى حضور الأمناء العامين للمنظمات الإقليمية والدولية وممثلى عدد من الدول الصديقة نشير بصفة خاصة إلى الرسالة الواردة من فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية وهذا نصها حسب الترجمة من الروسية إلى العربية"

"رسالة إلى المشاركين فى قمة الدول العربية شرم الشيخ 28 مارس 2015 السادة قادة ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية المحترمون تجرى هذه القمة على خلفية التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المعقدة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التى تربط بينها وبين روسيا أواصر تقليدية ودائمة من الصداقة والتعاون، أننا نقف إلى جانب مواطني شعوب الدول العربية في طموحاتهم إلى مستقبل رفيه، وكذلك إلى تسوية جميع القضايا التى يواجهونها بالطرق السلمية وبدون اى تدخل خارجي.. وللأسف الشديد يتعرض الوضع الأمني في الوقت الحالي في العديد من الدول العربية للخطر بسبب تنشيط أعمال تجمعات متطرفة وإرهابية تسيطر على مدن ومحافظات بأكملها وتسبب معاناة كثيرة لمئات الآلاف من الأبرياء كما تدمر التراث الثقافى للبشرية الذى لا يقدر.

وتستنكر روسيا بشدة هذه الأعمال الإجرامية التى ليس لها أي تبرير وتعتبر أنه من المستحيل المكافحة الفعالة للإرهاب بدون تطبيع الوضع الإقليمي.. وفي هذا الصدد نولي اهتماما كبيرا بالتسوية العاجلة للأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن على أساس مبادىء القانون الدولي عن طريق حوار شامل والبحث عن مصالحات وطنية عامة وتكمن أهمية قصوى في معالجة القضية الفلسطينية التى يعد من أهم شروطها تنفيذ الحق الشرعي للشعب الفلسطينى في إقامة دولة متكاملة وقابلة للحياة ومستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وستواصل روسيا جهودها من أجل تحقيق هذا الهدف عبر القنوات الثنائية والمتعددة الأطراف ولاسيما في إطار الرباعية للوسطاء الدوليين، ونعتبر أنه من الضرورى توثيق التعاون مع اللجنة الرباعية وجامعة الدول العربية.

أود أن أؤكد استعدادنا لتعزيز مجموعة علاقات الشراكة مع جامعة الدول العربية وفقا لروح القرارات التى تم تبنيها في اجتماعين وزاريين لمنتدى التعاون العربي الروسى بموسكو والخرطوم.. أتمنى لكم عملا مثمرا وكل الخير".

فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية

وعقب الرسالة التى وجهها الرئيس الروسي، للقمة طلب سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى كان يترأس الجلسة الختامية التعليق على الرسالة التى وجهها «بوتين».

وقال «الفيصل»، إن روسيا لها تأثير على الشرق الأوسط وعلى سبيل المثال الأزمة فى سوريا، لافتا إلى أن روسيا تتحدث عن مآسى الوضع فى سوريا وهم جزء أساسى من الأزمة هناك، مشيرًا إلى أن «الروس يمنحون السلاح للنظام السوري بما فيها الأسلحة الاستراتيجية، وهناك تقارير عن استخدام أسلحة فتاكة.. على الرغم من أن القانون الدولى يمنع روسيا من بيع الاسلحة».

وتسأل «الفيصل»، «كيف يدعو الرئيس الروسى إلى تسوية سلمية فى سوريا والحوار الشامل والبحث عن مصالحة وهو مستمر فى دعم النظام السوري بالسلاح على الرغم من أن النظام السوري فقد شرعيته، كما فقد كل مالديه من إتصالات مع العالم المتحضر».

وقال: إن «العالم العربى حريص على حسن العلاقات مع روسيا ونحن كعرب نحتاج إليها، ونأمل أن يكون موقف روسيا على قدر من المسؤولية وبما يتماشى مع الأهداف الواردة في رسالة الرئيس الروسي، ولا نريد أن نقف ضد روسيا ولنا مصالح معها».

وعلق الرئيس السيسي، عقب مداخلة «الفيصل»، قائلا: «القادة العرب من خلال اتصالاتهم مع كافة الأطراف الدولية يؤكدوا على أهمية التوصل لحلول لكافة القضايا في العالم العربي».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved