الحكومة: استمرار وقف صرف الوجبات المدرسية وعودة توزيعها العام المقبل

آخر تحديث: الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:05 م بتوقيت القاهرة

آية أمان

قرر رئيس الوزراء شريف إسماعيل، استمرار وقف صرف وتوزيع الوجبات المدرسية حتى نهاية العام الدراسي الحالي، على أن يستكمل التوزيع اعتبارًا من العام الدراسي المقبل، مع الأخذ في الاعتبار الإجراءات المطلوبة لتحسين منظومة توزيع الوجبات المدرسية بدءًا من المصانع المنتجة وحتى إجراءات استلامها فى المدارس.

كان رئيس الوزراء، قد اجتمع مع مجموعة العمل المعنية بمراجعة منظومة التغذية المدرسية، بحضور وزراء التضامن الاجتماعى، والصحة، والتنمية المحلية، والتربية والتعليم، والزراعة، وممثلي عدد من الجهات المعنية، حيث ناقش نتائج التقييم التي تمت لكافة جوانب المنظومة على مستوى الجمهورية.

واستعرض الاجتماع عدد من التقارير الواردة من مختلف الوزارات والجهات المعنية حول منظومة التغذية المدرسية، في ضوء ظهور عدد من حالات الاشتباه فى التسمم نتيجة تناول الوجبة المدرسية لعدد من الأبناء من الطلاب ببعض المحافظات.

وأكدت التقارير، أن إجمالى حالات الاشتباه في التسمم قد بلغ 4887 حالة منذ بداية العام الدراسي الحالى 2016/2017، وتم صرفهم جميعًا من المستشفيات في ذات اليوم، فيما عدا 6 طلاب خرجوا في اليوم التالي، وذلك كإجراء إحتياطي إضافي.

وأشارت إلى أن جميع التحاليل التي تم إجرائها من قبل معامل وزارة الصحة، والقوات المسلحة، على عينات من الوجبات والطلاب «السائل المعوي» لحالات الاشتباه، أكدت جميعها بشكل كامل خلو تلك العينات من أى مسببات قد تؤدى إلى تسمم.

يشار إلى أنه تم توزيع 400 مليون وجبة خلال العام الدراسي الحالي على ما يزيد عن 9.5 مليون طالب فى 25282 مدرسة على مستوى الجمهورية، وأن نسبة حالات الاشتباه فى التسمم لإجمالي التوزيع قد بلغت نحو واحد لكل مائة ألف طالب، وأن تلك الحالات قد وقعت بمحافظات ومدارس مختلفة موزعة على مستوى الجمهورية، هذا فضلًا عن تباين نوعية الوجبات (4 وجبات مختلفة) وتنوع الموردين لها على مستوى الجمهورية.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved