مدير المنظمة العربية للتربية والعلوم: إصلاح التعليم في الوطن العربي يبدأ بمصر أولا

آخر تحديث: الجمعة 29 أبريل 2016 - 9:46 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الدكتور عبد الله محارب، إن إصلاح التعليم في الوطن العربي يبدأ بإصلاحه في مصر أولا، حتى تمتد عملية الإصلاح إلى باقي الدول العربية كلها.

وأضاف "محارب" خلال لقائه في برنامج "مصر في أسبوع"، المذاع على قناة "Ten"، الجمعة، أن إصلاح المنظومة التعليمية تتطلب رغبة سياسية حقيقية، وإرادة سيادية، مشيدًا بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سنغافورة واليابان، أوائل العام الحالي، وتعرفه على مراحل تطور التعليم وآلياته في هاتين الدولتين.

وشدد على ضرورة أن تعود أدوار الأسرة والإعلام في تربية الطفل، وألا يتم الاعتماد على المدرسة فقط في بناء الشخصية، قائلا: "60% من التربية تتم داخل الأسرة، و40% فقط من هذه العملية تتم داخل المدرسة، ومن هنا تأتي أهمية الأسرة ودورها في تثقيف وتنمية وعي الطفل العلمي والثقافي والإنساني".

وطالب بضرورة تغيير منهج التعليم في الدول العربية، قائلا: "التعليم في بلادنا قائم على أسلوب ديكتاتوري، فما يقوله المعلم هو الصح المطلق، وما يقوله التلميذ خطأ دومًا، في حين أن العالم كله بدأ التحول إلى فكرة التحاور بين المعلم والطلاب، لخلق روح الإبداع والابتكار والتفكير المنطقي في نفوسهم".

وأكد أن محاربة التنظيمات الإرهابية التي انتشرت في منطقة الشرق الأوسط تبدأ بالتعليم الجيد، لتحصين الأطفال والشباب من الأفكار المتطرفة، قائلا: "يجب أن ندرك أن قوى الإرهاب تعمل في منطقتنا برعاية الاستخبارات الأجنبية بالدرجة الأولى، فالقضية ليست الدين الإسلامي، لأنهم لا يعرفون شيء عن الدين الحنيف أصلا، بل إنهم تجار وقطاع طرق ونصابون ولا يهمهم سوى المصلحة المادية فقط".

وكشف عن اعتزام المنظمة عقد مؤتمر عالمي خلال الفترة المقبلة للعمل على تأهيل المناطق الأثرية التي تضررت جراء احتلالها من جانب تنظيم "داعش" الإرهابي في العراق وسوريا، موضحًا أنه سيتم تكشيل لجان لإعادة تعمير هذه المناطق مجددًا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved