بالصور.. لوحات لـ4 فنانات بمعرض «شبابيك البنات» بالزمالك

آخر تحديث: الأحد 29 مايو 2016 - 4:39 م بتوقيت القاهرة

مي زيادي

«شبابيك البنات» هو عنوان معرض الفن التشكيلي، الذي تم افتتاحه في جاليري «أوبنتو Ubuntu» بالزمالك، في 25 مايو الماضي، والمعرض مستمر إلى 20 يونيو المقبل، ويضم أعمال لأربعة فنانات هم، سمية عبدالله، آلين أشرف، نهاد سعيد، ونهى حنفي.

آلين أشرف، إحدى المشاركات الأربعة في المعرض، تدرس بالسنة الأخيرة بكلية الفنون الجميلة، بجامعة حلوان، بقسم التصوير الزيتي، والمعرض هو التجربة الأولى لها للمشاركة في معارض فنية، وعرضت به لوحات عملت عليها منذ 2013 حتى هذا العام، وتقول آلين «دي تاني سنة يتعمل معرض جماعي بعنوان (شبابيك البنات) والمشاركات كلهم بنات، وكل واحدة فينا لها الستايل بتاعها ودي أظرف حاجة في المعرض».

وآلين المتأثرة بالفنانة المكسيكية «فريدا كالو»، تقول إن «فريدا هي النموذج الأصيل للفنان بالنسبة لها، لأنها برغم كل ما عانته من ألم في حياتها، فهي استطاعت أن تعبر عن نفسها ومعانتها، هي من أكثر الفنانيين الذين استطاعوا التعبير بصدق عن أنفسهم».

أما نهاد سعيد حاصلة على بكالوريوس وماجيستير من كلية الفنون الجميلة، قسم جرافيك، وشاركت في العديد من المعارض الفردية والجماعية مثل «صالون الجنوب» في 2015 و2016، و«صالون الشباب» في 2014 و2015، كما شاركت في معارض جماعية مثل معرض «حلم» في المغرب.

ونهى حنفي، مواليد1988، حاصلة على بكالوريوس التصوير الزيتي من كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، وشاركت في العديد من المعارض منها معرض «الطلائع الـ55» بجمعية الفنون الجميلة وحصلت على الجائزة الكبرى بالمعرض، وشاركت في صالون الشباب الدورة 22 و23، وشاركت في صالون القاهرة 56 في قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية.

وبجانب لوحاتها، علقت نهى حنفي ورقة على الحائط كتبت عليها «احتفاء بالبذل فوق الوسع والطاقة حد أهلاك البنيان، أجمع شتات عالمين على طرفي النقيض من خلال تصوير عناصر سلعية من أجهزة ومستلزمات مننزلية متهالكة ونزعها من سياقها الواقعي المتمثل في الأسواق الشعبية لتباع بأسعار زهيدة ويعاد استخدامها، لتحتل سطح تقليدي معد للتغني بالجمال أو تخضع لمعالجة رقمية لطلة أكثر حداثية أو يقتحم سياقها عناصر تنتمي لخلفية نخبوية أو ارستقراطية.. في محاولة للجمع بين شتات عالمين متباينين، كان هذا الطرح».

وسمية عبدالله خريجة كلية الفنون الجميلة، قسم الجرافيك في 2014، شاركت في العديد من المعارض الجماعية منهم؛ معرض جماعي في مؤسسة دوم الثقافية ومعرض بعنوان «ملامح مصر» في دار الأوبرا المصرية في 2014، وشاركة في الجولة الأولى من معرض «شبابيك البنات» في جاليري أبونتو عام 2015.

 

 

 
 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved